آخر الأخبار
البرلمان البلجيكي يخص مغاربة بلجيكا بتكريم مميز

البرلمان البلجيكي يخص مغاربة بلجيكا بتكريم مميز

السبت, 15 فبراير, 2014 - 12:07

بروكسل- كرم البرلمان البلجيكي، ممثلا في رئيسي غرفتيه، يوم الجمعة، بشكل مميز مغاربة بلجيكا، وذلك بمناسبة إحياء الذكرى ال50 للهجرة المغربية، وهو الحدث الذي يحتفي طوال السنة بالغنى والتنوع الذي تعرفه بلجيكا.وخلال جلسة أكاديمية في البرلمان البلجيكي، حضرها العديد من النواب وأعضاء مجلس الشيوخ من الهجرة المغربية، أكد رئيس مجلس النواب البلجيكي أندري فلاهو، أن الجالية المغربية، التي تعتبر أهم جالية خارج أوروبا في بلجيكا، تركت بصمتها على تاريخ بلجيكا.

وقال إن أول جيل وصل إلى بلجيكا في ستينيات القرن الماضي مع توقيع المغرب وبلجيكا على الاتفاقية المتعلقة بتشغيل العمال المغاربة، وأنه تم استثمارها بالكامل في العمل الرامي لدعم النمو الاقتصادي في البلاد، مشيرا إلى أن الأجيال اللاحقة والشباب اليوم يرغبون في توسيع وجودهم في بلجيكا ويبحثون عن تحقيق توازن أفضل بين بلدهم الذي احتضنهم أو ازدادوا فيه وبين جذور عائلاتهم.

وأشار إلى أنه مع وصول أول العمال المغاربة إلى بلجيكا، فإن العديد سواء البلجيكيين أو المغاربة يعتقدون أن هناك عالمين لا يمكن التوفيق بينهما وبصرف النظر عن طريق العمل، لكن مرت خمسون سنة و”أدركنا أننا كنا في نفس الإنسانية”.

وقال فلاهو “إن الواقعية والأمانة الفكرية تمكننا اليوم من التأكيد بأن المهاجر المغربي في سنوات السبعينات أصبح مواطنا كامل المواطنة. وموقعه الاجتماعي يعادل موقع المواطنين البلجيكيين. ويشارك في جميع أنشطة المجتمع، بما في ذلك داخل الدولة، ويعبر من خلال الانتاجات الثقافية والسينمائية والأدبية”.

كما أشار فلاهو إلى أن الانعكاسات التي أحدثتها وتحدثها ظاهرة الهجرة لم يثرها أي شخص سنة 1964، لا بلجيكا ولا المغرب وقبلهما إيطاليا أو بولونيا لم تدمج أي عناصر أخرى إلا الضرورات الاقتصادية في ذلك الوقت .

وقال إنه في بلجيكا لم نتساءل عن سياسة الاستقبال المتعاقبة ولا حول المدرسة ولا السكن ولا حول الثقافة، بل مع مرور السنوات، وصلت مفردات جديدة حول الجهل، واللامبالاة، وحولت الأولويات ظهرها للاقتصادي، والإداري اهتم بحركة الهجرة.

كما ترحم فلاهو في هذه المناسبة على الجنود المغاربة الذين سقطوا خلال معركة “شاستر-غيمبلو” سنة 1940، خلال الدفاع عن بلجيكا، مشيرا إلى أنه منذ أزيد من 15 سنة يعمل على إخراج هذه المعركة من النسيان من خلال التكريم الرسمي كل سنة لهؤلاء “المهاجرين رغما عنهم” الذين لقوا مصرعهم بشكل مأساوي من أجل تحرير بلجيكا وأوروبا من النازيين والفاشيين.

وأبرز أن الاحتفال ب 50 سنة من الهجرة المغربية في بلجيكا مثل هذه المعركة أو غيرها، لا يمكن تلخيصه في كلمة بسيطة يتم الاستماع إليها، أو في دقيقة صمت قصيرة، ولكن ينبغي أن يكون هذا الحدث مناسبة للتفكير في العنف، سواء الحربي أم لا، وحول قيم التسامح، وأيضا بالخصوص حول الجوانب الثقافية للإنسانية في أوقات الحرب وأوقات السلم.

هذا الرأي تتقاسمه معه بشكل كامل رئيسة مجلس الشيوخ البلجيكي سابين دي بيتون التي أكدت أن 50 سنة من الوجود المغربي في بلجيكا يعد مناسبة لإلقاء نظرة على السنوات ال50 الماضية والهجرة من المغرب، والتي بصمت تاريخ بلادها.

واعتبرت أن هذا الاحتفال يعد أيضا وسيلة للاهتمام بالصعوبات التي يعرفها البلجيكيون من أصول أجنبية، والتفكير في سياسات الاندماج ومعالجة القضايا الثقافية والمواطنة.

وأبرزت أنه خلال هذه السنوات الخمسين، لم تكن بلجيكا بتاتا تلك التي كانت سنة 1964، وساكنتها تغيرت بشكل كبير، وتضم حاليا وبلا شك مجتمعا غير متجانس حيث أن نحو 10 في المائة من الأشخاص القاطنين بها هم لهم جنسيات أجنبية، وأزيد من 20 في المائة من المواطنين البلجيكيين من أصول مهاجرة.

وقالت إنه بعد نصف قرن من وجودهم في بلجيكا، أصبح المهاجرون المغاربة الأوائل وأبناؤهم مواطنين كاملي المواطنة ووجدوا موقعهم في جميع مناحي المجتمع البلجيكي.

كما ترى أن هذا يدل على الدينامية الكبيرة التي تعتري الجالية المغربية، ولكن لا يمكن بأي حال أن تلقي بظلالها على القضايا المتبقية، وعلى الخصوص التمييز ضد المواطنين من أصول أجنبية.

وفي هذا السياق، عبرت رئيسة مجلس الشيوخ عن الأسف لكون الجانب الثقافي غير مقبول من قبل الجميع رغم أنه يعتبر واقعا وأن السنوات التحسيسية العديدة الماضية والمشاريع السياسية الخاصة لم تعط للأسف نتائج متوقعة.

ولكن رغم هذه المشاكل، عبرت دي بيتون عن تفاؤلها إزاء مستقبل بلجيكا، مشيرة إلى أن المهاجرين وأبناءهم لديهم رصيد ضخم، والهجرة المغربية على الخصوص ستستمر في الاضطلاع بدور أساسي في المجتمع البلجيكي خلال السنوات الخمسين المقبلة.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية