البرلمان المغربي يحتضن حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب يومي 04 و 05 دجنبر الجاري

البرلمان المغربي يحتضن حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب يومي 04 و 05 دجنبر الجاري

الخميس, 1 ديسمبر, 2022 - 17:19

الرباط – يحتضن البرلمان المغربي، يومي 04 و05 دجنبر الجاري، حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب الذي ينظمه البرلمان الافريقي.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أنه من المقرر أن يترأس الافتتاح الرسمي لهذا الحوار كل من السادة راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والنعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، وفورتين زيفانيا شارومبيرا رئيس البرلمان الإفريقي.

وسيتناول المشاركون في هذا اللقاء عددا من المواضيع، تهم بالأساس “دور البرلمانات في تمكين الشباب” و “منهجية الاتحاد الإفريقي لتمكين الشباب وإدماجهم” و”تمكين الشباب من خلال الالتزامات القانونية والقارية الحالية التي تعهدت بها الدول الأعضاء لمعالجة مسألة تمكين الشباب” و”دور حقوق الإنسان وسيادة القانون في تعزيز دور الشباب”.

كما سيتطرق المشاركون لمواضيع تتعلق ب “السلطة التشريعية والمجتمع المدني: شركاء محتملون في مجال تمكين الشباب” و “كيف يمكن للشباب تسخير أجندة 2063 للقضاء على الجوع وسوء التغذية؟” و “تمكين الهيئات التشريعية من أجل النهوض بدور الشباب في القضاء على الجوع وسوء التغذية”.

وسيتميز هذا الملتقى ،يضيف البلاغ، بعرض التجربة المغربية في مجال تمكين الشباب، وخاصة ما يتعلق بتوفير الظروف الملائمة لتحرر الشباب وتمكينهم من أخذ زمام المبادرة في قضايا التنمية.

ومن المتوقع ،حسب البلاغ، أن يساهم حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب “بشكل هادف في تحقيق أهداف الاتحاد الإفريقي التي تعبر عن الرغبة في القضاء على الجوع وسوء التغذية وتعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية”.

تجدر الإشارة الى أنه تم انتخاب النائبة السيدة ليلى داهي، رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الافريقي يوم 2 يوليوز 2022 في إطار الدورة العادية للولاية التشريعية الخامسة لهذه المؤسسة المنعقدة ما بين 27 يونيو و2 يوليوز 2022 بجوهانسبورغ بجنوب إفريقيا.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.