آخر الأخبار
البلدان المتوسطية مدعوة لوضع سياسات غذائية بديلة مبنية على المنتجات المحلية ( جامعي فرنسي)

البلدان المتوسطية مدعوة لوضع سياسات غذائية بديلة مبنية على المنتجات المحلية ( جامعي فرنسي)

الثلاثاء, 29 أبريل, 2014 - 17:39

مكناس – دعا السيد جون لويس راسطوان أستاذ بالمدرسة الوطنية العليا للزراعة بمونبوليي ( فرنسا ) ، يوم الثلاثاء بمكناس ، بلدان المنطقة المتوسطية إلى وضع سياسات غذائية بديلة مبنية على المنتجات المحلية .

وأوضح في مداخلة ، خلال ندوة دولية حول موضوع “المنتجات المحلية .. محرك لتنمية مستدامة للفلاحة بالمنطقة المتوسطية” نظمت في إطار الملتقى الدولي للفلاحة ، أنه يتعين على البلدان المتوسطية اعتماد نماذج بديلة مبنية على تطوير المنتجات المحلية ، وذلك من خلال وضع برامج للتكوين والتواصل بغرض تثمين هذه المنتجات.

وأكد السيد راسطوان ، على أهمية إدماج عامل الابتكار في عملية تسويق المنتجات المحلية ، بهدف تحسين جودة المنتجات المقدمة للزبناء .

وأشار أيضا إلى أهمية تخصيص الأراضي الجيدة ببلدان المنطقة المتوسطية لاستغلالها في مجال الفلاحة ، وذلك بغرض تحريك عجلة التشغيل في هذا المجال ، مشيرا إلى أن جودة المنتجات المحلية تشكل المحرك الأساسي لتنمية الفلاحة بهذه المنطقة.

من جهته ، أبرز الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي بالمغرب السيد طارق السجلماسي ، البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسلسلة المنتجات المحلية ، مشيرا إلى أن الإشكالية التي تواجه حاليا هذه السلسلة تكمن في ترشيد قيمتها المضافة .
أما المندوب العام لمعهد التوقعات الاقتصادية للمنطقة المتوسطية السيد جون لوي كيكو ، فأكد على ضرورة تثمين منتجات المنطقة المتوسطية ، بالنظر لكون المستهلكين يلحون أكثر فأكثر على جودة المنتجات الفلاحية .
وأشار السيد كيكو من جهة أخرى إلى أن الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس فرض نفسه بقوة على مستوى المنطقة المغاربية .

 

 

اقرأ أيضا

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

انطلاق المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز 3 نجوم بتطوان

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:13

انطلقت اليوم الجمعة، منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز 3 نجوم في رياضة الفروسية، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة لا إيبيكا بتطوان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية