آخر الأخبار
البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يتوقع نموا سلبيا في تونس في حدود 2,5 بالمائة خلال 2020

البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يتوقع نموا سلبيا في تونس في حدود 2,5 بالمائة خلال 2020

الأربعاء, 13 مايو, 2020 - 15:12

تونس – توقع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية أن يكون النمو الاقتصادي سلبيا في تونس لكامل سنة 2020 في حدود 2,5 بالمائة قبل أن تحقق نسبة نمو ايجابية في حدود 2,5 بالمائة في 2021.

وتوقع البنك في تقرير أصدره بخصوص الآفاق الاقتصادية الإقليمية بعنوان “كوفيد-19: من الصدمة إلى الانتعاشة” أن “سلاسل تزويد صناعات النسيج والملابس وقطع الغيار يمكن أن تتأثر” في تونس.

كما توقع البنك آفاقا ضعيفة للسياحة والنقل بفعل الانكماش المتوقع لآداء القطاع الفلاحي، في ظل نقص الأمطار خلال شهري يناير وفبراير 2020، وتراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

واعتبر البنك أن من شأن تدهور أسعار النفط العالمية والاصلاحات المتوقعة في إطار برنامج يدعمه صندوق النقد الدولي معاضدة الاقتصاد التونسي.

وذكرت الوثيقة بأن الاقتصاد التونسي سجل نسبة نمو في حدود 1 بالمائة في 2019 وهي النسبة الأضعف منذ التراجع المسجل في 2011.

ويعتبر البنك الاوروبي لاعادة البناء والتنمية أن هذا التراجع في الاداء يعود، خاصة، إلى تقلص انتاج زيت الزيتون وانكماش الصناعات المعملية بسبب ضعف الطلب المحلي والخارجي والتراجع الحاد في انتاج النفط والغاز وتراجع قطاع النقل.

وأضاف أنه سيكون للأزمة الصحية، في كامل منطقة جنوب وشرق المتوسط، انعكاسات على النشاط الاقتصادي في العديد من القطاعات منها السياحة، التي تعد من بين أهم محركات النمو في كل هذه البلدان في 2019، وكذا تراجع الطلب الداخلي في ظل فرض اجراءات الحجر الصحي وبالتالي تقلص الاستثمار الداخلي وتراجع الطلب من قبل أهم الشركاء التجاريين، اضافة الى تباطؤ الاستثمار الاجنبي المباشر.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.