آخر الأخبار
البنك الإفريقي للتنمية يوافق على الاستراتيجية الجديدة للمغرب برسم الفترة 2024-2029

البنك الإفريقي للتنمية يوافق على الاستراتيجية الجديدة للمغرب برسم الفترة 2024-2029

الإثنين, 27 مايو, 2024 - 13:22

نيروبي – وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على ورقة الاستراتيجية الوطنية للمغرب برسم الفترة 2024-2029.

وذكر البنك، في بلاغ له بمناسبة انعقاد اجتماعاته السنوية لسنة 2024 من 27 إلى 31 ماي الجاري بنيروبي، أن خارطة الطريق الجديدة هذه ستخدم أولويات النموذج التنموي الجديد للمملكة في أفق سنة 2035، وستساهم في تعزيز تنافسية الاقتصاد المغربي وقدرته على الصمود.

وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق كذلك بدعم نمو قوي ومستدام، وتعزيز دينامية الشمول الاقتصادي والاجتماعي.

ونقل البلاغ عن الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، قوله “إن هذه الاستراتيجية الجديدة تحدد المسار والأهداف ووتيرة استثماراتنا على مدى السنوات الخمس المقبلة في المملكة، التي تعد شريكنا الأول في القارة بأكثر من 12 مليار أورو تمت تعبئتها في قطاعات استراتيجية”.

ووفقا للسيد ترسيم، فإن المملكة تعد مصدر إلهام، لأنها تقدم الدليل على أنه من خلال الرؤية والقدرات والموارد، يمكن أن تصبح بلدا صاعدا بالفعل، مسجلا أنه “من خلال هذه الاستراتيجية الجديدة، فإن طموحنا هو الانتقال إلى مستوى أعلى لتعزيز الشراكة الممتازة التي تجمعنا منذ ما يقرب من 60 عاما”.

وتحدد خارطة الطريق هذه أولويتين، وهما تعزيز النمو الشامل من خلال تطوير المهارات وقابلية التشغيل وريادة الأعمال، وتقوية مرونة الاقتصاد في مواجهة الصدمات الخارجية، من خلال إرساء بنية تحتية مستدامة.

ووفقا للبنك، يتجلى الابتكار في ورقة الاستراتيجية الوطنية الجديدة، على الخصوص، من خلال مقاربتها للعلاقة بين “الماء والطاقة” التي ستمكن من بلورة المزيد من المشاريع المندمجة من أجل التخفيف من حدة الإجهاد المائي ودعم نمو قوي وشامل.

وتستفيد الاستراتيجية الجديدة، التي تعد ثمرة مشاورات واسعة النطاق مع الفاعلين في القطاعين العام والخاص، من الدروس المستخلصة من الخطة الاستراتيجية السابقة التي ساهمت في تحقيق إنجازات كبيرة أحرزها المغرب في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وخلال الفترة 2017-2023 التي شملتها الرؤية السابقة، قام البنك بتعبئة ما يقرب من 3 مليارات أورو، إذ قام بذلك بدعم جهود المغرب لتعزيز الولوج إلى الماء الصالح للشرب وتحلية المياه، ولتحديث البنية التحتية الصحية وتوسيع نطاق الولوج إلى التغطية الاجتماعية، وكذا للإسهام في مواصلة تطوير النقل عبر الطرق والموانئ والمطارات بهدف الرفع من حركة التنقل بين الجهات ومع العالم، مع المساعدة على تسريع دينامية الجهوية المتقدمة.

وبخصوص نتائج الفترة 2017-2023، ساهم البنك الإفريقي للتنمية في تأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب لفائدة خمسة ملايين نسمة وتوسيع نطاق تغطية التأمين الصحي من 62 في المائة سنة 2017 إلى 100 في المائة سنة 2023.

وعلى نطاق أوسع، عززت هذه الرؤية أسس قطاع الصناعة في المملكة من خلال دعم النهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، خاصة في مجال التصدير. كما ساهمت في زيادة قدرة توليد الطاقة الشمسية، من خلال تطوير الطاقات المتجددة، بما يضمن تأمين إمدادات الطاقة.

وجدير بالذكر أن المغرب عضو مؤسس للبنك الإفريقي للتنمية. ومنذ سنة 1978، استثمر البنك أكثر من 12 مليار أورو في حوالي 190 مشروعا بالمملكة.

وتشمل محفظته الاستثمارية 40 عملية بقيمة إجمالية تبلغ 3,5 مليار أورو في قطاعات الصحة والمياه والفلاحة والنقل والطاقة والمالية.

وتنعقد الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية لسنة 2024، والتي من المقرر افتتاحها رسميا يوم الأربعاء المقبل، تحت شعار “تحول إفريقيا، مجموعة البنك الإفريقي للتنمية وإصلاح الهيكلة المالية العالمية”.

اقرأ أيضا

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.. مناسبة للتوعية بأهمية التدبير المستدام للأراضي

الإثنين, 17 يونيو, 2024 في 13:23

يحتفل المغرب، أسوة بالمجتمع الدولي، اليوم الاثنين باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، وهو مناسبة للتذكير بأهمية التدبير المستدام للأراضي، إحدى أهم الموارد للبشرية.

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.