آخر الأخبار
التأكيد في لقاء بالصويرة على أهمية دور المجتمع المدني في تحقيق المناصفة بين الرجل والمرأة

التأكيد في لقاء بالصويرة على أهمية دور المجتمع المدني في تحقيق المناصفة بين الرجل والمرأة

الخميس, 5 ديسمبر, 2013 - 13:02

الصويرة – أكد باحثون وفعاليات جمعوية خلال يوم دراسي نظم، يوم الأربعاء بالصويرة، حول موضوع “المناصفة بين التشريعين الدولي والوطني: التحديات والآفاق”، أن المجتمع المدني مدعو إلى لعب دور حاسم من أجل تحقيق المناصفة بين الرجل والمرأة.

ودعا المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظمته جمعية النخيل بشراكة مع الجمعية الأمريكية للمحامين والقضاة وجمعية جسور، إلى دعم قدرات فعاليات المجتمع المدني الناشطة في مجال حقوق المرأة، بما يمكنها من الاضطلاع بالأدوار الجديدة الموكولة إليها بموجب الدستور، وخاصة على مستوى المساهمة في تنفيذ وتقييم السياسات العمومية وكذا تتبع المشاريع التنموية على المستوى المحلي.

وفي هذا السياق، دعا المتدخلون إلى تطوير آلية التواصل وتبني مقاربة تشاركية لدى المجتمع المدني، وتقوية قدرات الفاعلين الجمعويين في مجال التشبيك وتمكينهم من الاستفادة من وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي من أجل أداء أكثر فعالية، وكذا إشراك وسائل الإعلام والمهتمين في العمل الجمعوي.

وأكدوا على أهمية خلق لجان للتتبع والمواكبة على المستوى المحلي لرصد حالات التمييز على أساس الجنس، ودعم قدرات النساء والفاعلين الجمعويين في مجال المعرفة القانونية والسياسية، وذلك من خلال خلق دورات تكوينية وتعزيز دور المجتمع المدني كقوة اقتراحية وتوحيد مفهوم المناصفة والتعاون بين فعاليات المجتمع المدني والأحزاب السياسية لتطوير الآليات التي تمكن من تحقيق المناصفة.

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.