آخر الأخبار
التبرع بالدم: هدف الحملة بلوغ مخزون تأمين من 16 ألف كيس (المركز الوطني لتحاقن الدم)

التبرع بالدم: هدف الحملة بلوغ مخزون تأمين من 16 ألف كيس (المركز الوطني لتحاقن الدم)

الأربعاء, 27 أغسطس, 2014 - 21:38

(أجرى الحوار نوفل النهاري)

الرباط – كشف المركز الوطني لتحاقن الدم أن الهدف من النداء العاجل للتبرع بالدم يتمثل في بلوغ مخزون تأمين من 16 ألف كيس، وهو ما يعد ضروريا لتغطية حاجيات ثلاثة أسابيع على الصعيد الوطني.
وقالت مديرة التواصل في المركز، نجية العمراوي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن نقص الدم الذي تعاني منه حاليا بعض المراكز الجهوية لتحاقن الدم عبر المملكة يعزى أساسا الى فترة العطل الصيفية وغياب المتبرعين المعتادين، مما يفسر النداء العاجل الذي أطلقه المركز من أجل تجاوز هذا النقص.
وأوضحت المسؤولة أنه الى غاية 26 غشت، تم جمع حوالي 6000 كيس دم على مستوى المراكز الجهوية الكبرى، وخصوصا في الرباط، الدار البيضاء وفاس، وهي المراكز التي تسجل استهلاكا قويا لهذه المادة الحيوية.
وتابعت أن كل مركز معني سيضع انطلاقا من يوم  الخميس برنامجه الخاص للتواصل مع المواطنين بشأن حاجياته الخاصة من حيث كميات الدم المطلوبة ومواقيت وأماكن جمع الدم، على اعتبار أن صلاحية هذه المادة محدودة زمنيا.
وهكذا، فمن مجموع 16 مركزا جهويا لتحاقن الدم عبر المملكة، يوجد 13 بنكا للدم مؤهلة للقيام بعملية الجمع، فضلا عن 12 موقعا متنقلا على الصعيد الوطني.
وبخصوص استراتيجية المركز الرامية الى تجاوز هذا النوع من حالات النقص، أبرزت السيدة العمراوي أن الهدف هو تأمين عطاءات منتظمة للمتبرعين، مشيرة الى أنه بإمكان الرجال التبرع بالدم كل شهرين دون أن يتعرضوا لأي خطر، بينما يمكن للنساء التبرع بالدم كل ثلاثة أشهر.
وقالت إن “المركز الوطني لتحاقن الدم يسعى إلى خلق شريحة من المتبرعين بالدم الأوفياء لهذه الالتفاتة، من خلال القيام بعطاءات منتظمة، وذلك قصد ضمان تأمين مخزون كاف على الصعيد الوطني يغطي السنة كاملة”.
وأوضحت السيدة العمراوي أيضا أن المركز يسعى أيضا إلى بلوغ نسبة سنوية تصل إلى ثلاثة في المائة من المتبرعين بالدم على مستوى الساكنة الوطنية، كما توصي بذلك منظمة الصحة العالمية.
وذكرت بهذا الصدد بأن فترات نقص الدم تهم بالأساس العطلة الصيفية، وشهر رمضان وكذا عيد الأضحى وعيد الفطر.
وتجدر الإشارة إلى أن الانخفاض الملموس في عمليات التبرع بالدم خلال شهر رمضان الفضيل وطيلة شهر غشت أدى إلى تراجع الاحتياطيات من أكياس الدم، خاصة في المراكز الجهوية لتحاقن الدم بالدار البيضاء وفاس ومراكش وأكادير.
وكان المركز الوطني لتحاقن الدم قد أطلق في 19 غشت الجاري نداء عاجلا للتبرع بالدم قصد مواجهة النقص الكبير الذي تعاني منه المراكز الجهوية لتحاقن الدم في العديد من مدن المملكة.

 

 

اقرأ أيضا

مباحثات مغربية إيطالية بالرباط حول تعزيز التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية

الخميس, 23 مايو, 2024 في 21:08

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية إيطاليا بالمغرب، أرماندو باروكو، والذي كان مرفوقا بوفد هام من بلاده، حول تعزيز فرص التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية.

مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في مجال الأرشيف بين المغرب وبريطانيا

الخميس, 23 مايو, 2024 في 18:59

أبرمت مؤسسة أرشيف المغرب والأرشيف الوطني البريطاني، اليوم الخميس بلندن، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين.

المدن الذكية.. المغرب يشارك بنيويورك في المنتدى الدولي “سمارت سيتي إكسبو الولايات المتحدة”

الخميس, 23 مايو, 2024 في 18:16

يشارك وفد مغربي في المنتدى الدولي “سمارت سيتي إكسبو الولايات المتحدة”، المنعقد ما بين 21 و23 ماي الجاري بنيويورك، بهدف تعزيز جهود النهوض بالمدن والمجالات الترابية الذكية والمستدامة والعادلة والمُدْمِجة.