آخر الأخبار
التجديد في مجال التعمير محور قمة تمويل المدن الإفريقية بمراكش

التجديد في مجال التعمير محور قمة تمويل المدن الإفريقية بمراكش

الثلاثاء, 9 ديسمبر, 2014 - 14:26

(إعداد صفاء بنور)

الرباط- ستكون المدينة الحمراء بمناسبة احتضانها قمة تمويل المدن الإفريقية (11 و12 دجنبر) ملتقى حقيقيا بالنسبة للفاعلين في مجال التنمية الإفريقية الساعين إلى التفكير واتخاذ قرار بشأن نموذج مبتكر في مجال تمويل تعمير شمولي ومستدام.

وتحتاج إفريقيا سنويا إلى 200 مليار دولار أمريكي من اجل تحقيق التنمية المنشودة، لذلك تتجلى أهمية هذا الملتقى الذي ينظم بمبادرة من الجماعة الحضرية لمدينة مراكش، بشراكة مع شبكات الجماعات المحلية للصندوق العالمي لتنمية المدن، والمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا في كونه يشكل فرصة لإبراز الابتكارات التمويلية الحاسمة لهذه القارة”.

وسيلتئم في هذا الاجتماع ما لا يقل عن 250 ممثلا للجماعات المحلية الإفريقية ووزراء ومختصين في التمويل وفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، من أجل الوقوف على العقبات التي تعيق مسلسل التمويل ، وأيضا لمعرفة الفرص المتاحة لفائدة الإصلاح الإفريقي.

ولهذا الإصلاح حتما كلفته ، إذ يتعلق الأمر بمشروع ضخم و لن يتوج بالنجاح إلا إذ تمكنت الاقتصادات الإفريقية من انتزاع وبشكل مبتكر ، مصادر جديدة للتمويل ، مع الاستفادة بعقلانية من الموارد التي تزخر بها القارة.

وبالفعل، فقد أبرز تقرير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، مؤخرا، أن التعمير والتمويل يحفزان على تحقيق تمدد حضري مستدام، وهما لا غنى عنهما من أجل مرونة أكبر في العمل وفي الخدمات العمومية وبتكاليف معقولة.

وحسب الخبراء الأمميين فإن الإفريقيين لديهم الكثير من الأمور لربحها من خلال إنجاز مشاريع كفيلة بتوفير بنيات تحتية قابلة للحياة في القارة، والتي تقدر حاجياتها بحوالي 90 مليار دولار أمريكي سنويا ، على اعتبار أن التحول المهيكل هو مصدر أساسي للنمو ولتشغيل ذات إنتاجية عالية.

ويتعين أن يرتكز التمويل في مجال الصناعة بإفريقيا أكثر على الموارد العمومية والخاصة الداخلية. كما ينبغي للقارة أن تستكشف المقاربات الجديدة المعتمدة في مجال تعبئة رؤوس الأموال لتمويل برنامجها الصناعي، وذلك باستخدام تكنولوجيات مبتكرة.

وتقترح هذه القمة، عرضا موسعا لجلسات وموائد مستديرة تتناول مواضيع متنوعة ، تهم أساسا التخطيط الاستثمارات العمرانية عبر المانحين الدوليين والإقليميين والمؤسسات المالية المختصة في المنطقة والولوج لسوق رؤوس الأموال، وخاصة آليات التمويل المبتكرة.

وبالنسبة للمشاركين، فسيشكل هذا اللقاء مناسبة لاكتشاف فضاءات الأحداث الجانبية وبنكا للفرص الرامية إلى التعريف بمشاريع التنمية لدى الفاعلين في مجال الاقتصاد والمالية ومنافشة العروض والحلول المالية والاستراتيجيات المبتكرة.

اقرأ أيضا

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.