آخر الأخبار
التصويت على الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي.. رسالة قوية تستحضر مبادئ الشرعية الدولية

التصويت على الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي.. رسالة قوية تستحضر مبادئ الشرعية الدولية

الثلاثاء, 22 يناير, 2019 - 14:04

الرباط – أكد مكتب مجلس المستشارين، يوم الاثنين في اجتماعه الأسبوعي، أن تصويت البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي مع المغرب، يعد بمثابة رسالة قوية تستحضر منطق العقل ومبادئ الشرعية الدولية وتغلب المصالح الاستراتيجية للجانبين.

وشدد المكتب على أن التصويت يعد إقرارا بأهمية المقاربة الاستراتيجية التي تنتهجها المملكة، بشراكة مع الاتحاد الأوروبي، كما يبرهن على المكانة التي يحظى بها المغرب اعتبارا لموقعه الجيو ـ استراتيجي في المنطقة، والاستقرار الذي يتمتع به، والرؤية التنموية الواضحة التي يتوفر عليها كشريك لأوروبا.

وحسب بلاغ لمجلس المستشارين، فقد أبرز المكتب الدور الهام الذي اضطلعت به الدبلوماسية البرلمانية، من خلال اليقظة والتعبئة المستمرة للبرلمانيين المغاربة، وخصوصا مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الأوروبية واللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي، إلى جانب باقي الفاعلين في منظومة الدبلوماسية الوطنية، للدفاع عن مصالح المغرب والتصدي لكل المناورات المعادية وإحباط كل الدسائس التي تستهدف المس بالوحدة الترابية والمصالح الحيوية للمملكة المغربية، والتشويش على مسار الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

كما دعا المجلس، يضيف المصدر ذاته، إلى مواصلة الحوار وتعزيز علاقات الشراكة المغربية ـ الأوروبية، وفق رؤية تستشرف المستقبل وتستحضر القيم المشتركة والمصالح المتبادلة.

 

اقرأ أيضا

مباحثات مغربية إيطالية بالرباط حول تعزيز التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية

الخميس, 23 مايو, 2024 في 21:08

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية إيطاليا بالمغرب، أرماندو باروكو، والذي كان مرفوقا بوفد هام من بلاده، حول تعزيز فرص التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية.

مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في مجال الأرشيف بين المغرب وبريطانيا

الخميس, 23 مايو, 2024 في 18:59

أبرمت مؤسسة أرشيف المغرب والأرشيف الوطني البريطاني، اليوم الخميس بلندن، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين.

المدن الذكية.. المغرب يشارك بنيويورك في المنتدى الدولي “سمارت سيتي إكسبو الولايات المتحدة”

الخميس, 23 مايو, 2024 في 18:16

يشارك وفد مغربي في المنتدى الدولي “سمارت سيتي إكسبو الولايات المتحدة”، المنعقد ما بين 21 و23 ماي الجاري بنيويورك، بهدف تعزيز جهود النهوض بالمدن والمجالات الترابية الذكية والمستدامة والعادلة والمُدْمِجة.