آخر الأخبار
التعبئة من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية تظل على رأس أولويات العمل الدبلوماسي المغربي (السيدة بوعيدة)

التعبئة من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية تظل على رأس أولويات العمل الدبلوماسي المغربي (السيدة بوعيدة)

الجمعة, 13 ديسمبر, 2013 - 22:02

الرباط – أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امبركة بوعيدة، يوم الجمعة بالرباط، أن التعبئة من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة تظل على رأس أولويات العمل الدبلوماسي المغربي.

وأضافت السيدة بوعبيدة، في عرض حول مشروع الميزانية الفرعية للوزارة، برسم مشروع قانون المالية لسنة 2014 ، قدمته أمام لجنة الخارجية والحدود والمناطق المحتلة والدفاع الوطني بمجلس المستشارين، أن الوزارة ستواصل بذل المزيد من الجهد والتعبئة، والتحلي بروح الاستباقية، خاصة في أفق الاستحقاقات الأممية لشهر أبريل 2014.

وأوضحت أن هذه الجهود تتمثل، على الخصوص، في “التأكيد على استعداد المغرب التام للانخراط في الجهود الأممية لإيجاد حل سياسي نهائي لقضية الصحراء المغربية، مع التأكيد على واقعية وجدية المقترح المغربي حول الحكم الذاتي كأساس لهذا الحل”، و”دعوة جميع الأطراف، وفي مقدمتها الجزائر، إلى التحلي بالواقعية وروح التوافق خلال المفاوضات”، إضافة إلى “تكثيف الجهود من أجل إقناع الدول بوجاهة الموقف المغربي وبزيف الأطروحة الانفصالية”.

وأبرزت الوزيرة، في هذا السياق، الإنجازات التي تم تحقيقها خلال السنوات الأخيرة بخصوص القضية الوطنية، مشيرة إلى “مصادقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع، على عدد من القرارات حول الصحراء المغربية؛ تنوه بمبادرة الحكم الذاتي وتدعم مسلسل المفاوضات كسبيل وحيد لتسوية هذا النزاع المفتعل”.

وتوقفت، في الإطار ذاته، عند “تشديد مجلس الأمن، على دعوته للمندوبية السامية للأمم المتحدة للاجئين، لإحصاء ساكنة مخيمات تندوف كما دأب المغرب على المطالبة بذلك”، و”تغيير الوسيط الأممي من منهجية تعامله مع الملف؛ بشروعه في تقييم شامل لجولات المفاوضات السابقة، الرسمية منها وغير الرسمية، من أجل انطلاقة جديدة، وفقا لقواعد متفق عليها لمسار التسوية، بغية إيجاد حل سياسي متوافق عليه”.

اقرأ أيضا

الرباط .. لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا على بعد 100 يوم من الألعاب الأولمبية باريس 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 0:01

جرى، اليوم الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، تنظيم لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا، على بعد 100 يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تعرف إدراج هذا التخصص لأول مرة في تاريخها.

الرباط .. افتتاح معرض “خيط بخيط : استكشاف معاصر للزربية” لمصطفى فتاح

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:49

يحتضن رواق العرض لمؤسسة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، من 17 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، معرضا للفنان مصطفى مفتاح، تحت شعار “خيط بخيط : استكشاف حديث للزربية”.

منتدى أكاديمي مغربي اسباني لارساء شراكة في البحث والابتكار

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:29

التقى رؤساء الجامعات المغربية والإسبانية، اليوم الأربعاء بمدريد، في إطار المنتدى الأكاديمي والعلمي الأول بين المملكتين، من أجل إرساء أسس شراكة جديدة تركز على البحث والابتكار.