آخر الأخبار
“التفكير في المتوسط مع محمد أركون” محور ندوة دولية بالرباط يومي 19 و20 يونيو الجاري

“التفكير في المتوسط مع محمد أركون” محور ندوة دولية بالرباط يومي 19 و20 يونيو الجاري

الإثنين, 17 يونيو, 2019 - 12:37

الرباط – تنظم أكاديمية الممملكة المغربية يومي 19 و20 يونيو الجاري ندوة دولية حول “التفكير في المتوسط مع محمد أركون”، ينتظر أن تشكل لحظة تفكير جماعي في المسألة المتوسطية وفي العطاء النظري والسياسي لمحمد أركون انطلاقا من نص لم يسبق نشره يحمل عنوان “التفكير في المجال الجيوسياسي المتوسطي”.

ووفق بلاغ لأكاديمية المملكة، فإن الندوة المنظمة بتعاون مع معهد الدراسات المتقدمة بمارسيليا ستتميز بمداخلات لمفكرين بارزين من الضفتين، حرصوا في اهتماماتهم الفكرية على حمل الأسئلة الكبرى للبحث في شؤون المنطقة، وذلك في سبيل إعادة تنشيط ما يسميه أركون “الحاجة إلى الفهم”.

وسيلقي المحاضرة الافتتاحية للندوة، التي تنطلق على الساعة الخامسة مساء بعد غد الأربعاء بمقر أكاديمية المملكة، الكاتب والمفكر أوليفي مونجان وتحمل عنوان “الوعود غير المحققة من تاريخ الحوض المتوسطي من أجل قراءة متقاطعة لمحمد أركون وبول ريكور”.

ومن المواضيع التي سيتطرق لها المشاركون في الندوة الدولية، يضيف البلاغ، “صراع لوغوسفير؟ تمثلات متناقضة للبحر الأبيض المتوسط” و”الخروج من الهيمنة والعنف: البحر المتوسط كمنطقة سلام” و”الدين والإديولوجيات في فكر محمد أركون”، و”محمد أركون: قراءة إبستمولوجية للفضاء المتوسطي” و”الدراسات الإسلامية التطبيقية عند محمد أركون..” و”مآخذ محمد أركون على المفكرين الغربيين”.

وفي ورقة تقديمية للندوة، يؤكد المنظمون أن إعادة بناء المتوسط تفترض بالضرورة فهما للفضاءات التي تنتج المعنى، أو أشكالا جديدة من المعنى، كما تفترض مساءلة ظواهر التغير والانسداد قبل أن يتساءلوا عن كيفية إعادة التفكير في المتوسط انطلاقا من روح الوفاء والسؤال عن انفتاحات وأفكار مفكر مغاربي كبير مثل محمد أركون بخصوص ما يسميه “المجال المتوسطي”.

اقرأ أيضا

المنتخب الوطني لكرة القدم .. ممتن للعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية في الاهتمام بمواهب الخارج (إلياس بنصغير)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 22:10

عبر لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وموناكو الفرنسي، إلياس بنصغير، عن سعادته بالالتحاق بالمنتخب الوطني، منوها بالعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من حيث الاهتمام بالمواهب الكروية المغربية في الخارج.

الطريق السيار بني ملال-فاس/مكناس .. إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:08

تم إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الخاصة بمشروع الطريق السيار الذي يربط بين بني ملال وفاس ومكناس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تسريع التنمية السوسيو-اقتصادية والسياحية بمناطق وسط-شرق المملكة.

الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم يعد “شرفا كبيرا” (إبراهيم دياز)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:01

أكد لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وريال مدريد الإسباني، إبراهيم دياز، اليوم الاثنين بسلا، أن الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي يعد “شرفا كبيرا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية