آخر الأخبار
التنظيم النسائي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعقد مؤتمره الوطني السابع بالرباط

التنظيم النسائي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعقد مؤتمره الوطني السابع بالرباط

السبت, 21 ديسمبر, 2013 - 14:53

 

الرباط – انطلقت الجمعة بالرباط ، أشغال المؤتمر الوطني السابع للتنظيم النسائي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، تحت شعار ” الدولة المدنية أساس المواطنة الكاملة”.

ويناقش هذا المؤتمر على مدى ثلاثة أيام ، إمكانية بلورة تصور تنظيمي جديد ، والسبل الكفيلة بالدفاع عن حقوق المرأة بالمغرب .

وأكد السيد ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الإطار الذي تنضوي تحته النساء الاتحاديات يمكنهن من آلية للدفاع عن حقوق المرأة المغربية إلى جانب كل المنظمات النسائية، مضيفا أن هذا المؤتمر ينعقد على المستوى الوطني بعد حراك وإصلاح دستوري بوأ المرأة مكانة متميزة، كما يأتي على المستوى الحزبي بعد المؤتمر الأخير للحزب الذي رفع شعار “انبعاث جديد للحزب”.

وأضاف أن النساء الاتحاديات اخترن “أن يخرجن من الإطار المغلق إلى منظمة نسائية منفتحة على المجتمع، تنخرط فيها كل الحاملات للمشروع الديمقراطي الحداثي، خاصة في ظل ظروف تتسم بالنكوص والتراجعات، وذلك رغم أن الدستور الجديد ينص على المساواة والحرية ومجابهة العنف المسلط على النساء”.

من جهتها، أكدت السيدة أمينة الطالبي عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وعضو المجلس الوطني للنساء الاتحاديات، في تصريح مماثل، أن هذا المؤتمر يشكل نقلة نوعية تبلور جزءا من تصورات المؤتمر الوطني العاشر للحزب وكذا التصور النسائي للقضية النسائية داخل المجتمع بصفة عامة.

وأبرزت أن هذا المؤتمر ينعقد “في مرحلة دقيقة جدا، كانت النساء فيها تتطلعن أن تشكل نقلة نوعية خاصة بعدما تمت دسترة المساواة في أفق المناصفة”، إلا أنها اعتبرت أن الوضع الحالي “يعطي انطباعا بأن هناك جمودا وتراجعا على المكتسبات التي حققتها النساء سواء على مستوى الفعل الجمعوي أو الفعل السياسي والتي كان من المفروض أن تتوج بأجرأة ما جاء به الدستور لصالح المرأة المغربية”.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية