آخر الأخبار
التوثيق الرقمي ل7000 عنصر من عناصر التراث الثقافي الوطني

التوثيق الرقمي ل7000 عنصر من عناصر التراث الثقافي الوطني

الأحد, 26 مايو, 2019 - 16:07

الرباط – أعلنت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- عن تحقيق تقدم واضح فيما يخص رقمنة المعطيات التوثيقية، مشيرة إلى أن التوثيق الرقمي شمل 7000 عنصر من عناصر التراث الثقافي الوطني .

وأبرزت الوزارة ، في بلاغ لها ، أنه في إطار الجهود الرامية إلى حفظ التراث الثقافي الوطني وتثمينه، تعمل الوزارة على تدوين وتوثيق مختلف عناصر هذا التراث ، وذلك بنقله على نظام معلوماتي في شكل بوابة إلكترونية مخصصة لقواعد بيانات جرد التراث الثقافي الوطني ، قصد مسايرة التطورات المعلوماتية في المجال، وكذا دمقرطة الولوج إلى المعلومات المتعلقة به.

وسجل المصدر ذاته أن هذه الآلية المعتمدة مكنت من تحقيق تقدم واضح فيما يخص رقمنة المعطيات التوثيقية، إذ تحتوي المنظومة ،إلى حدود اليوم، على 4965 عنوان في مجال المعالم العمرانية (المباني التاريخية)، و545 عنوان في مجال المواقع الأثرية، و1386 قطعة في ما يخص التراث المنقول ، بالإضافة إلى 117 عنصر من عناصر التراث الثقافي غير المادي.

وتابع البلاغ أن هذه المنظومة تشمل مجموعة من المكونات المدرجة حسب تصنيف منهجي عام وشامل لكافة أوجه التراث الثقافي، مضيفا أن المعطيات تتوزع إلى ست تصنيفات عامة منها:المعالم العمرانية والتعمير، والمواقع الأثرية، والتراث المنقول، بالإضافة إلى التراث الثقافي غير المادي، والمواضيع الأفقية، وخزانة الصور والوثائق.

وأشار المصدر إلى أنه من المنتظر أن ترتفع هذه الإحصائيات بشكل سريع في أفق تكوين فرق جهوية للجرد بالمديريات الجهوية للثقافة وتمكينها من إغناء المنظومة الحالية، وذلك في إطار التوجهات التنفيذية الجديدة التي انخرطت في تحقيقها وزارة الثقافة والاتصال –قطاع الثقافة – في مجال الجهوية واللامركزية وعدم التمركز والعدالة المجالية وفي مجال التعريف بالموروث القافي الوطني والحفاظ عليه وتثمينه.

 

 

اقرأ أيضا

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.