آخر الأخبار
التوقيع بالرباط على برنامج العمل المغربي – الهنغاري في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

التوقيع بالرباط على برنامج العمل المغربي – الهنغاري في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

الثلاثاء, 25 فبراير, 2014 - 18:50

الرباط – تم يوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على برنامج العمل المغربي – الهنغاري في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

ووقع هذا الاتفاق عن الجانب المغربي السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وعن الجانب الهنغاري السيد بيتر زيجارتو كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والعلاقات الاقتصادية الدولية لدى رئاسة حكومة هنغاريا.

وبموجب هذا الاتفاق الذي يمتد لثلاث سنوات (2014-2016)، يلتزم الجانب الهنغاري بدعم التكوين من خلال تخصيص 100 منحة لفائدة الطلبة والباحثين المغاربة من أجل استكمال دراساتهم أو إجراء تداريب بحثية أو أبحاث بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بدولة هنغاريا وفق شروط ومؤهلات محددة بعد حصر المسالك والتخصصات سنويا بين الطرفين.

وتشمل ال100 منحة، 80 للإجازة والماستر و20 لسلك الدكتوراه وما بعدها وللتدرايب البحثية (مجالات دراسية وميادين تخصصية متعددة، صناعة السيارات والطائرات والصناعة الفضائية والإلكترونية والصناعة الغذائية وتطنولوجيا المعلومات والاتصال والطاقات المتجددة والهندسة المعمارية والهندسة والطب).

أما الجانب المغربي، فيلتزم بموجب هذا الاتفاق، بتخصيص 35 منحة للطلبة الهنغاريين، منها 05 منح لمدة 10 أشهر، للتكوين في اللغة العربية، و20 منحة لتكوين جامعي لمدة محدودة بمؤسسات التعليم العالي المغربية في مجالات متفق عليها من قبل الطرفين، و05 منح للدراسة في سلكي الإجازة والماستر و05 منح للدراسة في سلك الدكتوراه في جميع المجالات.

وبمقتضى الاتفاق ذاته، يلتزم الطرفان بتشجيع التعاون بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من خلال عقد اتفاقيات وتفعيل برامج ومشاريع التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتنمية التعاون في مجال علم الآثار عبر تشجيع المشاركة المتبادلة للخبراء في المؤتمرات واللقاءات العلمية المنظمة بالبلدين وتبادل الاصدارات في مجال علم التاريخ والآثار.

اقرأ أيضا

العبء الاقتصادي للأمراض غير السارية تحد حقيقي للصحة العامة (وزير)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 15:06

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بسلا، أن العبء الاقتصادي للأمراض غير السارية أثقل سواء من حيث فقدان الإنتاجية أو نفقات العلاج، مما يجعلها تشكل تحديا كبيرا لأنظمة الرعاية الصحية وللحكومات.

المغرب وجيبوتي عازمان على تجديد إطار الشراكة في مجال التشغيل

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 14:28

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، ووزير العمل الجيبوتي المكلف بالحماية الاجتماعية، عمر عبدي سعيد، اليوم الثلاثاء، بالرباط، أن المغرب وجيبوتي عازمان على تجديد إطار الشراكة بينهما في مجال التشغيل.

التكيف المناخي للفلاحة الإفريقية: السيد الشامي يدعو إلى تطوير التمويل المختلط والالتزامات الخضراء

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 14:21

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أمس الاثنين بمكناس، إلى تطوير التمويل المختلط والالتزامات الخضراء، من أجل تسريع التكيف المناخي للفلاحة الإفريقية.