آخر الأخبار
التوقيع على “مذكرة تفاهم” في مجال التنمية الإدارية بين المغرب ومصر

التوقيع على “مذكرة تفاهم” في مجال التنمية الإدارية بين المغرب ومصر

الأربعاء, 7 مايو, 2014 - 21:32

القاهرة – تم التوقيع مساء يوم الأربعاء في القاهرة على “مذكرة تفاهم” بين المغرب ومصر، تخص مجال التنمية الإدارية.

وقد وقع على هذه المذكرة كل من وزير التنمية المحلية والتنمية الإدارية في الحكومة المصرية، عادل لبيب، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، وذلك بحضور سفير المغرب المعتمد لدى مصر، المندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية، محمد سعد العلمي.
ويأتي التوقيع على هذه المذكرة استجابة للرغبة التي تحذو الرباط والقاهرة في الاستفادة من الإمكانيات المتاحة للرقي بأداء المرفق الإداري، وذلك على اعتبار أن الإدارة الرشيدة تشكل عنصرا كفيلا بتحقيق النجاح لبرامج التنمية الشاملة، لاسيما في الشق المتعلق بإنعاش الاستثمار والتشجيع على خلق المشاريع.
وتسمح بنود هذه المذكرة للطرفين بتفعيل برامج للتعاون في مجال التدريب وتنمية مهارات العنصر البشري من خلال إيفاد واستقدام المدربين والمتدربين من الجانبين، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب من أجل الرفع من كفاءة أداء الجهاز الإداري، والتعرف على خطط وبرامج تطوير نظم الإدارة المطبقة في كلا البلدين.
وتتيح هذه المذكرة أيضا إمكانية إطلاق برامج للتعاون بين البلدين في عدة مجالات من ضمنها، تبسيط الإجراءات الإدارية في مجال تقديم الخدمات للمواطنين والمستثمرين، وقواعد إعداد الهياكل الإدارية وتطويرها، والموضوعات ذات الصلة بالحكومة الإلكترونية، والتحول الحكومي من المركزية إلى اللامركزية.

اقرأ أيضا

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية