آخر الأخبار
الثقافة العالمية حاضرة في النسخة 13 لمهرجان موازين من خلال برمجة خاصة بعنوان “غناء الأنهار”

الثقافة العالمية حاضرة في النسخة 13 لمهرجان موازين من خلال برمجة خاصة بعنوان “غناء الأنهار”

الثلاثاء, 6 مايو, 2014 - 22:12

الرباط – أعلنت جمعية “مغرب الثقافات” أن الدورة 13 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم ، التي تنظم ما بين 30 ماي الجاري و7 يونيو القادم بالرباط ، ستتضمن برمجة ثقافية فنية خاصة بعنوان ”غناء الأنهار”، بالإضافة إلى عروض للشوارع وورشات.

وأوضح بلاغ للجمعية، يوم الثلاثاء، أن هذه البرمجة ستشمل مجموعات فنية قادمة من العديد من بلدان العالم ، تقدم كل منها أسلوبا موسيقيا نشأ على ضفاف أنهار كبرى مثل النيل والمسيسيبي والفرات والدانوب وأبي رقراق، مشيرا إلى أن الجمهور مدعو في هذا الصدد إلى الاستمتاع بسفر موسيقي واكتشاف الثقافات الموسيقية الخاصة بكل نهر.
وأضاف البلاغ أن من ضمن المجموعات المشاركة في هذه البرمجة مجموعة ‘سيلامنيش وبادوميز أزماري’ التي تقترح سفرا موسيقيا على نهر النيل الذي يتفرع من إثيوبيا، ومجموعة ‘شانبيهزاديه’ التي تبدع في الموسيقى القادمة من نهر الفرات ونهر كارون بإيران، والفنانة ‘جيكديم أصلان’ القادمة من إسطنبول والتي تبدع موسيقى من منطقة إزمير، ومجموعة ‘إيكشيكلين’ التي تربط بين التراث الموسيقي للسهب ونهر سيلينغا بمنغوليا، و’سوندوركو’ القادمة من ضفاف نهر الدانوب، و’سارا سافوي’ التي تعزف موسيقى على إيقاع نهر المسيسيبي، و’برانس كولوني’ الذي يقدم موسيقى ‘الأليكي’ التي نشأت بجانب ضفاف نهر الماروني بغويانا الفرنسية، وكذا حفيظة الحسناوية ومجموعة أولاد بنعكيدة، التي تعزف على إيقاعات نهر أبي رقراق.
ويقترح مهرجان موازين سلسلة جديدة من الورشات التي تهدف إلى تقديم تقنيات المبدعين العالميين للجمهور، وذلك من خلال حضور ‘أناسما’، وهي راقصة ذات أصول تونسية فيتنامية تؤدي أسلوب ‘الفوزيون الشرقي’، ومديرة مساعدة لعرض “نيويورك تيارتيكل بيليدانس كونفيرنس” كما ساعدت في تأسيس “إنترناشيونال يوربن بيليدانس كوليكتيف” تعكس من خلال أدائها أساليب متنوعة تجمع بين العناصر الإثنية والحضرية للرقص.
وتشارك مجموعة ‘طبول بوروندي’ ، التي تعد من أبرز فرق الطبول في العالم، في الجزء الثاني للورشات التي ينظمها مهرجان موازين. وقد جابت هذه المجموعة العالم بأسره منذ سنة 1960، وتجاوزت إيقاعاتها كل الحدود الاجتماعية والثقافية.

اقرأ أيضا

روتردام.. مشاركة متميزة للمغرب في القمة العالمية للهيدروجين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 22:03

شارك وفد مغربي رفيع المستوى، قادته وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في أشغال القمة العالمية للهيدروجين 2024، التي انعقدت من 13 إلى 15 ماي الجاري في روتردام بهولندا.

إعطاء انطلاقة خدمات 15 مركزا صحيا على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 20:58

تعزز العرض الصحي على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، اليوم الجمعة، بإعطاء انطلاقة خدمات 15 مركزا صحيا من المستويين الأول والثاني، وذلك في إطار سياسة إعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية العمومية.

كيغالي.. اجتماع اقتصادي مغربي-رواندي لبحث فرص الاستثمار في البلدين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 20:20

انعقد، اليوم الجمعة بكيغالي، اجتماع اقتصادي مغربي-رواندي بهدف بحث فرص الأعمال المتاحة لرجال الأعمال في البلدين، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.