الجديدة : زيارات تفقدية ووضع حجر الأساس لتشييد مؤسسة تعليمية ضمن تتبع تنزيل مشاريع التربية والتكوين

الجديدة : زيارات تفقدية ووضع حجر الأساس لتشييد مؤسسة تعليمية ضمن تتبع تنزيل مشاريع التربية والتكوين

السبت, 10 أبريل, 2021 - 18:32

الجديدة – قام السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، الناطق الرسمي باسم الحكومة ، اليوم السبت بزيارات تفقدية ، شملت مؤسسات تعليمية وجامعية وأخرى للتكوين المهني ، بالجديدة ، علاوة على وضع حجر الأساس لبناء مؤسسة تعليمية .

وتأتي أنشطة الوزير ، الذي كان مرفوقا بشكل خاص ، بالوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي السيد إدريس أوعويشة ، وعامل إقليم الجديدة السيد محمد الكروج ، وممثلي مصالح خارجية ، في إطار تتبع سير تنزيل حافظة المشاريع الاستراتيجية لتنزيل مضامين القانون الإطار 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي .

وفي هذا الإطار تمت زيارة مركز التفتح الفني والأدبي خديجة أم المؤمنين ببلدية الجديدة، بعد تأهيله وتجهيزه ، والذي يتوفر على عدد من التخصصات الفنية والأدبية والتواصلية لجميع التلميذات والتلاميذ الراغبين في تطوير وصقل مهاراتهم، وذلك في إطار تفعيل المشروع رقم 10 : “الارتقاء بالحياة المدرسية”، حيث استفاد هذا المركز في عملية تأهليه وتجهيزه من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما شمل برنامج هذه الأنشطة زيارة الفضاء الأخضر السوسيو التربوي بالثانوية الإعدادية سيدي محمد بن عبد الله .

ومن المؤسسات التي شملتها هذه الزيارات ، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعتين لجامعة شعيب الدكالي .

وكان الهدف من هذه الزيارة تفقد ، المنشآت والتجهيزات البيداغوجية، ومرافق البحث العلمي الجديدة بالمؤسستين ، وكذا مركز البحث العلمي للطاقات المتجددة ، ومرافق أخرى ( مدرجات من سعة 320 مقعد بالمدرسة، ومدرج من سعة 420 مقعد ومركب للدروس التوجيهية ومكتبة بطاقة استيعابية تبلغ 800 مقعد بالكلية ).

بعد ذلك، تمت زيارة المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة بالحوزية التابع لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، والذي يهدف إلى تكوين متخصصين مؤهلين للعمل في قطاع السياحة والفندقة، حيث يتلقون تكوينهم في مستويات تتوج بدبلوم، التقني المتخصص والتقني والتأهيل في شعب ” تدبير الفنادق وتدبير المقاولات والاستقبال والطبخ والحلويات وخدمة المطعمة “.

كما شملت هذه الزيارات فضاءات الداخلية التي انتهت أشغال بنائها وتوجد حاليا في طور التجهيز بطاقة ايوائية تبلغ 160 سريرا ، وستشرع في استقبال المستفيدات والمستفيدين ابتداء من الدخولا التكويني المقبل .

ومن أجل تعزيز العرض المدرسي على مستوى مدينة الجديدة ، فقد تم بالمناسبة وضع الحجر الأساس لبناء مدرسة ابن حزم ببلدية الجديدة ، من أجل تلبية الحاجة الملحة إلى التمدرس، منه ذلك التعليم ما قبل المدرسي .

وحسب الشروحات ، التي قدمت بشأن مشروع بناء مؤسسة ابن حزم ، فإنه يشمل بشكل خاص 12 قاعة وقاعة متعددة الوسائط وقاعة للأساتذة ومرافق أخرى ( 4 آلاف مرت مربع) .

ويذكر أن أنشطة السيد سعيد أمزازي بالجديدة ، قد شملت أيضا تدشين مؤسستين تعليميتين أمس الجمعة : ويتعلق الأمر بثانوية ابن البناء المراكشي التأهيلية بالجماعة الترابية هشتوكة ، وثانوية عمر المختار التأهيلية بالجماعة الترابية أولاد احسين .

وبالمناسبة نظمت كذلك زيارة تفقدية شملت مدرسة ابن طفيل بالجماعة الترابية مولاي عبد الله.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.