آخر الأخبار
الجزائر : انتخابات رئاسية على خلفية حالة من “السخط” و”الاستياء” الشعبيين (نيويورك تايمز)

الجزائر : انتخابات رئاسية على خلفية حالة من “السخط” و”الاستياء” الشعبيين (نيويورك تايمز)

الأربعاء, 16 أبريل, 2014 - 17:27

واشنطن – كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن الحملة الرئاسية في الجزائر تجري في مناخ يتسم بحالة من “السخط” و “الاستياء” الشعبيين، وعلى خلفية معدل بطالة كارثي يناهز إلى 30 بالمئة.

وأبرز كاتبا المقال أمير جلال زردومي وكارلوتا غال أنه أمام “حتمية” نتائج الانتخابات، فإن “السخط الشعبي المتنامي يكشف عن مؤشرات على وجود انقسامات داخل النخبة الحاكمة، مما أدى إلى مظاهر التضامن بين أحزاب المعارضة، العلمانيين والإسلاميين، المتحدين في الدعوة لمقاطعة الانتخابات” .

وأضافت الصحيفة أن هذه الطرفية قد أدت إلى ظهور حركة من شباب الطبقة الوسطى بالمناطق الحضرية، تحت اسم “بركات” (تعني يكفي بالعربية)، والتي اتخذت من المنتديات والشبكات الاجتماعية والشارع قاعدة للقيام بحملة ضد عهدة رابعة للرئيس المنتهية ولايته.

من جهة أخرى، ذكرت نيويورك تايمز أن “الحركات الاحتجاجية اضطرت الوزير الأول عبد المالك سلال لإلغاء مهرجان خطابي لتأييد الرئيس يوم 5 أبريل الجاري، في وقت قام فيه المئات من المحتجين بغلق الطرقات التي تمثل شرايين مدينة بجاية وإلقاء الحجارة”، مشيرة إلى أن المركز الثقافي حيث كان سيلقي فيه سلال كلمته، تم إحراقه.

وأشارت الصحيفة إلى أن علامات الاستياء تعكسها حالة “الاحباط” التي تميز سير الانتخابات الرئاسية على خلفية معدل بطالة يصل إلى 30 بالمئة وتنامي المخاوف الشعبية.

اقرأ أيضا

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية