آخر الأخبار
الجزائر: حكومة جديدة بوجوه قديمة

الجزائر: حكومة جديدة بوجوه قديمة

الإثنين, 5 مايو, 2014 - 18:18

الجزائر –  أفاد مصدر رسمي بأن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي فاز مؤخرا بولاية رابعة عين، يوم الاثنين، أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال الذي يقود طاقما وزاريا في نسخته الثالثة منذ 2012.  
وحسب لائحة الحكومة الجديدة كما نشرتها رئاسة الجمهورية، فإن الوزارات ذات السيادة احتفظت بأسمائها كالطيب بلعيز في وزارة الداخلية، ورمطان لعمامرة (الخارجية)، والطيب لوح (العدل)، والفريق أحمد قايد صالح (نائب وزير الدفاع الوطني) وهي الوزارة التي تخضع مباشرة لرئيس الدولة.
أما التغيير الأساسي في الحكومة الذي يأتي في أعقاب الانتخابات الرئاسية ل17 أبريل الماضي، فيهم حقيبة المالية التي عهدت لمحمد جلاب خلفا لكريم جودي الذي كان يتوقع ترك هذا المنصب لدواع صحية، وفق تسريبات صحفية.
ويأتي تعيين رجل جديد في منصب وزير المالية في ظرفية خاصة يمر بها تدبير الصناديق العمومية للبلاد، لا سيما عدم ضخ نحو 100 مليار دولار من الضرائب في هذه المؤسسات لصلتها باختلال الجباية النفطية.
والجديد في هذه الحكومة الثالثة لسلال الذي لم تعمر حكومته الثانية سوى أشهرا قليلة، الفصل بين قطاعي الطاقة والمناجم بعدما كانا ضمن حقيبة واحدة، وإلحاق قطاع المناجم بالصناعة ليصبحا معا في وزارة واحدة.
وكان عبد المالك سلال قد أعفي من منصبه كوزير أول في 13 مارس الماضي للتفرغ لإدارة الحملة الانتخابية للرئيس بوتفليقة في انتخابات 17 أبريل، قبل أن يعود إلى منصبه في 28 أبريل الماضي، يوم أداء الرئيس بوتفليقة اليمين الدستورية رئيسا للبلاد للمرة الرابعة على التوالي.
وعين سلال (66 عاما) لأول مرة وزيرا أول في شتنبر 2012، بعد انسحاب سلفه أحمد أويحيى المدير الحالي لديوان الرئاسة.
وتم تجديد الثقة في سلال على رأس الحكومة سنة بعد ذلك، إثر تعديل حكومي هم عددا من الحقائب الوزارية، وكان لهذه الحكومة الفضل في تعبيد الطريق لبوتفليقة لاكتساح الرئاسيات بنسبة تفوق 81 في المائة من الأصوات.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.