آخر الأخبار
الجزائر: رئيس حكومة سابق يدعو إلى “تغيير سلمي لكل نظام الحكم”

الجزائر: رئيس حكومة سابق يدعو إلى “تغيير سلمي لكل نظام الحكم”

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2013 - 23:02

الجزائر – دعا رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق أحمد بن بيتور ومرشح رئاسيات 2014 إلى “تغيير سلمي لكل نظام الحكم” لأن “مستقبل الأمة معلق على هذا الأمر”.

وقال بن بيتور، في تصريحات أوردتها الصحف المحلية يوم الأربعاء، تعقيبا على آخر القرارات التي أصدرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، مؤخرا، من تعديل حكومي وتغيير داخل المؤسسة العسكرية، إنه “يبدو واضحا، اليوم، أن الدولة الجزائرية تنطبق عليها تماما المعايير العلمية للدولة العاجزة الفاشلة التي تنحرف في انزلاق خطير نحو الدولة المميعة”.

وذكر، في هذا الصدد، بأنه “منذ بداية العشرية الماضية توقعنا انحرافا الدولة نحو العجز والضعف بين 2001 و2010 ثم الانزلاق نحو التمييع والانهيار بين عامي 2011 و2020”.

وأضاف “اعتبارا لكل هذه المخاطر التي أصبحت مرئية اليوم، لم نتوقف عن المناداة بتغيير سلمي لكل نظام الحكم وليس الاكتفاء بتغيير الأشخاص”، معتبرا أن “مستقبل الأمة مرهون ومعلق على هذا الأمر”.

وشدد مرشح الرئاسة، من جهة أخرى، على أن الجيش الجزائري يجب أن يكون شريكا قويا مع المجتمع للذهاب نحو التقدم والعصرنة وحماية المؤسسات الدستورية”، مبرزا أن مهمة الجيش “في هذه المرحلة الدقيقة لا ينبغي أبدا أن تكرس لإنتاج الماضي وإبقاء الحال على ما هو عليه، ولكن يجب أن تكرس للقضاء على ‘عسكرة’ الأذهان والمساهمة مع فعاليات وطنية أخرى سياسية واقتصادية واجتماعية والمثقفين وكذا وسائل الإعلام لدفع البلد على طريق الديمقراطية”.

اقرأ أيضا

المغرب.. نموذج إقليمي في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية (المدير العام للفاو)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 16:29

أبرز المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، دونيو شو، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب يعتبر نموذجا إقليميا رائدا في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية.

المغرب وليبيريا يجددان التأكيد على مواصلة تعزيز تعاونهما الثنائي (بيان مشترك)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 14:48

جددت المملكة المغربية وجمهورية ليبيريا، اليوم الخميس بالرباط، التأكيد على إرادتهما لمواصلة العمل من أجل تعزيز وتوطيد وتنويع مجالات تعاونهما الثنائي، لتشمل قطاعات واعدة.

الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد أضاحي العيد قياسا بالعام الماضي (بايتاس)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 14:44

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد الأغنام الموجهة للذبح في عيد الأضحى المقبل، قياسا بالعام الماضي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية