آخر الأخبار
الجهة الشرقية .. توزيع محافظ مدرسية ودراجات هوائية على التلاميذ بعدد من المؤسسات التعليمية

الجهة الشرقية .. توزيع محافظ مدرسية ودراجات هوائية على التلاميذ بعدد من المؤسسات التعليمية

الإثنين, 15 سبتمبر, 2014 - 20:46

وجدة-قام الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد عبد العظيم كروج، اليوم الاثنين، بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية بالجهة الشرقية، أشرف خلالها على توزيع مجموعة من المحافظ والدراجات الهوائية على التلاميذ.

واطلع الوزير، خلال هذه الزيارة، على معطيات حول الدخول المدرسي وعدد المستفيدين من برنامج “مليون محفظة” والدعم الاجتماعي، وكذا البنية التربوية والإدارية على مستوى الجهة.

فبمدينة وجدة، أشرف السيد كروج، رفقة والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنجاد السيد محمد مهيدية، على تدشين الثانوية التأهيلية ابن سينا التي تم بناؤها في إطار توسيع قاعدة العرض التربوي، حيث تستقبل خلال هذا الموسم حوالي 364 تلميذا (160 منهم إناث)، بالإضافة إلى توزيع عدد من الدراجات الهوائية والمحافظ المدرسية بمدرسة قاسم اجداين، في إطار الدعم الاجتماعي والمبادرة الملكية “مليون محفظة”.

وبإقليم بركان، أشرف الوزير، رفقة عامل الإقليم السيد عبد الحق حوضي، على توزيع المحافظ على التلاميذ بمدرسة أبي العلاء المعري بأحفير والمستفيدين في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”، وكذا دراجات هوائية على التلاميذ بعدد من المؤسسات بالوسط القروي، بالإضافة إلى تسليم تجهيزات ومعدات رياضية لفائدة مجموعة من الثانويات الإعدادية والتأهيلية بالإقليم.

وبالثانوية الإعدادية أغبال (الجماعة القروية أغبال)، أشرف السيد كروج على تدشين قسم داخلي للفتيات تم إنجازه بكلفة 544 ألف و554 درهم، بشراكة بين الجماعة ونيابة وزارة التربية الوطنية لبركان والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويضم 32 سريرا وقاعة للمطالعة، بالإضافة إلى تسليم مفاتيح حافلة للنقل المدرسي، وتوزيع دراجات هوائية ومحافظ على التلاميذ في إطار الدعم الاجتماعي والمبادرة الملكية “مليون محفظة”.

كما قام الوزير بزيارة تفقدية للمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة بركان، حيث وقف على الخدمات والتكوينات وكذا التخصصات التي يتوفر عليها هذا المعهد وعدد الطلبة الذين يستقبلهم في مختلف التخصصات، قبل أن يشرف على تدشين مدرسة لهبيل 2 التي تم إنجازها بتكلفة مالية فاقت خمسة ملايين و535 ألف درهم، وكذا توزيع المحافظ على مجموعة من التلاميذ بهذه المؤسسة.

وقال السيد كروج، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن هذه الزيارة التفقدية للمنطقة تأتي بمناسبة الدخول المدرسي، مبرزا أن ما يمز الجهة الشرقية هذه السنة هو فتح تسع مؤسسات تعليمية تستقبل حوالي 89 ألف تلميذ وتلميذة في منظومة التربية الوطنية.

وأضاف أن المجهودات المبذولة لمضاعفة الطاقة الاستيعابية لتواكب حاجيات المنطقة، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي أيضا في إطار جعل التعبئة حول الدخول المدرسي تكون طيلة السنة، ما يتطلب تظافر جهود الجميع من قطاعات حكومية وآباء وأولياء التلاميذ وكل الجهات المعنية بهدف نجاح المدرسة ومستقبل الشباب بالبلاد.

وقد بلغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية “مليون محفظة”، على مستوى نيابة وجدة أنجاد، 44 ألف و793 تلميذا وتلميذة، من بينهم 43 ألف و737 مستفيدا بالتعليم الابتدائي، و1056 بالنسبة للتعليم الاعدادي، في حين سجل عدد المستفيدين من المبادرة بإقليم بركان 28 ألف و549 تلميذا وتلميذة، من بينهم 25 ألف و112 مستفيدا بالتعليم الابتدائي، و3437 بالنسبة للتعليم الاعدادي.

اقرأ أيضا

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

أولويات المغرب متوافقة تماما مع أولويات منظمة العمل الدولية (السيد هونغبو)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:31

أكد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، غيلبرت هونغبو، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن أولويات الحكومة المغربية متوافقة مع أولويات منظمة العمل الدولية.

اللوجستيك التنافسي، رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي (السيد عبد الجليل)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:27

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن اللوجستيك التنافسي يعد رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي.