آخر الأخبار
الجولة الجديدة لجلالة الملك بإفريقيا تبرز أن انخراط جلالته لفائدة القارة “مدعم بشكل فعلي” (أكاديمي فرنسي)

الجولة الجديدة لجلالة الملك بإفريقيا تبرز أن انخراط جلالته لفائدة القارة “مدعم بشكل فعلي” (أكاديمي فرنسي)

الأربعاء, 19 فبراير, 2014 - 14:14

الرباط – أكد مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو ، يوم الأربعاء، أن الجولة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس حاليا، لأربع بلدان إفريقية تبرز أن انخراط جلالته لفائدة القارة “مدعم بشكل فعلي”.

وقال سان برو ،في تصريح لإذاعة “ميدي 1” إن الزيارتين الرسميتين لمالي، التي كان للمغرب أثر معتبر في ما يتعلق باستقرارها، ولغينيا كوناكري، البلد الإسلامي المهم، وكذا زيارتي العمل والصداقة التي يقوم بهما للكوت ديفوار والغابون، البلدين الفرنكفونيين الرئيسيين، تعكس “الانخراط التام للمملكة لفائدة إفريقيا”.

واعتبر سان برو أن المغرب يعد “رائدا متبصرا” في دينامية التنمية بإفريقيا، مشيرا إلى أن تطوير التعاون جنوب-جنوب الذي رسخه المغرب خلال السنوات الأخيرة يعزز سياسته الإفريقية على اعتبار أنه واع بإمكانيات تنمية القارة.

وقال إن “المغرب يقدم لإفريقيا اليوم تعاونا يتم بناء على أسس إفريقية تأخذ في الاعتبار مصالح الأفارقة”، مؤكدا أن المملكة هي “البلد الوحيد من بين البلدان المغاربية الذي يتوفر بالفعل على سياسة إفريقية تعد القارة في أمس الحاجة لها وتعود بالنفع على الجميع”.

وأكد الخبير الفرنسي أيضا أن “المغرب يشكل قوة إفريقية ذات روابط عريقة ووثيقة وتاريخية وإنسانية ودينية بإفريقيا جنوب الصحراء، وانخرط على الدوام في مجالي الدعم والاستقرار والمجال الديني بالقارة”.

وعلى المستوى الديني، أبرز الخبير الدور الذي اضطلع به المغرب لتعزيز الإسلام الوسطي بالقارة. وقال إن المسلمين المتبنين للمذهب المالكي يعتبرون أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس بمثابة زعيمهم الروحي”، مشيرا إلى أن هذا المعطى يدعم الثقة في مجال التعاون السياسي والاقتصادي والأمني بين المغرب والدول الإسلامية الإفريقية.

اقرأ أيضا

لقاء دراسي للأغلبية البرلمانية يسلط الضوء على استدامة المالية العمومية كشرط أساسي لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 23:10

سلط لقاء دراسي نظمته هيئة فرق الأغلبية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء بالرباط، الضوء على موضوع استدامة المالية العمومية كشرط أساسي لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

تسليط الضوء بالرباط على الخط الصحراوي في المخطوطات الشنقيطية

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 22:47

سلطت أكاديمية المملكة المغربية، اليوم الثلاثاء بالرباط، الضوء على تاريخ الخط الصحراوي وأنماطه من خلال المخطوطات الشنقيطية، وذلك في إطار برنامجها العلمي “تاريخ الكتاب من المغارب إلى إفريقيا الغربية من القرن السادس عشر إلى القرن الواحد والعشرين”.

لندن.. معرض يسلط الضوء على المشهد التشكيلي المغربي منذ الستينيات

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 19:49

يسلط معرض “مدرسة الفنون بالدار البيضاء وما بعدها – جيل مغربي جديد”، الذي يقام في الفترة من 28 ماي إلى 2 يونيو بلندن، الضوء على المشهد الفني المغربي منذ الستينيات وحتى الجيل الجديد من الفنانين الذين يتألقون بروحهم الابتكارية ومتعددة التخصصات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية