الحاجب : برمجة 503 مشاريع بين سنتي 2019 و 2023 من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الحاجب : برمجة 503 مشاريع بين سنتي 2019 و 2023 من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأربعاء, 22 مايو, 2024 - 12:44

الحاجب –  شهد إقليم الحاجب بين سنتي 2019 و 2023 برمجة ما مجموعه 503 من المشاريع والأنشطة والعمليات بغلاف مالي يناهز 7ر183 مليون درهم، من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة (2023-2019).

وبحسب معطيات تم تقديمها خلال لقاء نظم الثلاثاء بالحاجب بمناسبة تخليد الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، أوضح قسم العمل الاجتماعي بالعمالة أن مساهمة المبادرة في هذه المشاريع بلغت 6ر173 مليون درهم، بينما خُصص لبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة غلاف إجمالي يقدر ب 70 مليون درهم، أي ما يناهز 38ر39 في المائة.

وفي كلمة بالمناسبة، تطرق عامل إقليم الحاجب زين العابدين الأزهر إلى الموضوع الذي تم اختياره لتخليد ذكرى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هذه السنة، مؤكدا أن السنوات الثلاث الأولى، من الحمل حتى سن الثانية، تشكل فترة حساسة وحرجة في نمو الطفل.

وأشار إلى أنه “استنادا الى هذه الاعتبارات، تسعى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للتصدي لكل ما يعيق بناء الرأسمال البشري الوطني الجيد، وذلك من خلال التركيز على صحة وتغذية الأم والطفل”.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الحاجب طارق أرزاز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحاجب صادقت على 154 مشروعا تهم صحة الأم والطفل والتعليم الأولي والشباب، مشيرا على الخصوص إلى تهيئة دور الأمومة بأكوراي وإحداث خمس وحدات للأمومة بالإقليم، إضافة إلى اقتناء العديد من سيارات الإسعاف لنقل النساء الحوامل.

من جهته، قدم المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية عرضا حول أهمية الألف يوم الأولى، واستراتيجية الحملات التواصلية التي أطلقتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركاؤها للتحسيس بالتغيير الاجتماعي والسلوكي لتحسين الحالة الصحية للأطفال.

وفي أعقاب هذا اللقاء الذي تزامن مع حملة طبية مُنظمة لفائدة النساء الحوامل بالإقليم، تم القيام بزيارة ميدانية لدار الأمومة بالمركز الصحي الحضري الياسمين بالحاجب.

اقرأ أيضا

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

السبت, 15 يونيو, 2024 في 17:03

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، بالتنويه من قبل المشاركين في مائدة مستديرة نظمها يوم الجمعة بلندن المركز البحثي البريطاني المرموق، المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI).

“الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، معرض للصور الفوتوغرافية يحتفي بالخصائص الثقافية بين البلدين

السبت, 15 يونيو, 2024 في 13:36

شكل افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية تحت عنوان “الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، مساء أمس الجمعة بالرباط، فرصة للاحتفاء بالخصائص الثقافية بين المغرب وإيطاليا.