آخر الأخبار
الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم “في جو روحاني وفي ظروف جيدة” (السيد أوحلي)

الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم “في جو روحاني وفي ظروف جيدة” (السيد أوحلي)

الخميس, 15 أغسطس, 2019 - 17:42

 

مكة المكرمة – قال السيد حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، رئيس الوفد الرسمي للحج لهذا الموسم، إن الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم “في جو روحاني وفي ظروف جيدة”.

وأضاف السيد أوحلي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الخميس، أن موسم الحج “كان مفعما بالروحانية والسكينة وتميز بالسلاسة والانسيابية، وهو ما مكن ضيوف الرحمان من أداء نسكهم في أحسن الظروف”.

ونوه رئيس الوفد المغربي ب”التأطير المحكم لأفواج الحجاج المغاربة من البعثة المغربية التي وفرت هذا العام 800 مؤطر من عدة تخصصات، أي نحو مؤطر واحد لكل خميسن حاجا للسهر على راحة الحجاج”، موضحا أن “تاطير الحجاج بدأ قبل وصولهم إلى الأراضي المقدسة وتواصل بشكل مكثف خلال إقامتهم بالمدينة المنورة ومكة المكرمة”.

وأضاف أن منظومة الخدمات المقدمة للحجاج عرفت “تحسنا ملحوظا سواء في يتعلق بالنقل حيث تم توفير 332 حافلة حديثة ومزودة بكل وسائل الراحة مقابل 280 حافلة خلال الموسم الماضي، أو في ما يتعلق بالتغذية لاسيما في مشعر منى حيث، تم لأول مرة، إعداد وجبات الطعام محليا عوض تقديم وجبات جاهزة”.

وأشار السيد أوحلي إلى “عدم تسجيل أي حالة مرضية أو أعراض خطيرة في صفوف الحجاج المغاربة”، مبرزا، في هذا الصدد، جهود الأطقم الطبية المدنية والعسكرية ضمن البعثة المغربية في مواكبة الحجاج.

وأشاد رئيس الوفد الرسمي المغربي ب”التسهيلات والخدمات التي وفرتها السلطات السعودية لضيوف الرحمان وتجنيدها لكل الوسائل اللوجيستية والبشرية لتأمين انسيابية أعمال الحج وتوفير سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام”.

ويبدأ الحجاج المغاربة غدا الجمعة أولى رحلات العودة إلى أرض الوطن بعد إتمامهم أمس الأربعاء ثالث أيام التشريق، مناسك الحج.

يذكر أن عدد الحجاج المغاربة في موسم الحج الحالي يقدر بنحو 32 ألف حاج وحاجة، منهم 22 ألفا ضمن التنظيم الرسمي، و10 آلاف مع وكالات الأسفار.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام لموسم الحج الحالي مليونين و489 ألفا و406 حاجا وحاجة، منهم مليون و855 ألف حاج من الخارج و634 آلاف و379 من الداخل حسب إحصائيات رسمية سعودية.

 

 

 

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية