آخر الأخبار
الحكومة الأمريكية مقتنعة بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا (وزير)

الحكومة الأمريكية مقتنعة بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا (وزير)

الخميس, 20 نوفمبر, 2014 - 21:07

مراكش- قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي، اليوم الخميس بمراكش، إن الحكومة الأمريكية مقتنعة بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكافة الدول الإفريقية.

وأضاف الوزير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في أعقاب مباحثات أجراها مع كاتبة الدولة الأمريكية في التجارة السيدة بيني بريتزكير ، على هامش أشغال القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال (19 – 21 نونبر)، أن “الولايات المتحدة تعتبر المغرب بوابة حقيقية نحو إفريقيا. كما تعتبر الشراكة مع المملكة استراتيجية من أجل تنمية القارة السمراء”.

وبعد أن وصف مباحثاته مع المسؤولة الأمريكية ب”الاستثنائية” والمثمرة، أبرز السيد العلمي أن الأمريكيين معجبون بالتطور الذي يعرفه المغرب وبالمستوى المتميز للفاعلين في النسيج الاقتصادي المغربي ، وكذا بالتزام وإرادة واستراتيجية المغرب في مجال تنمية روح المقاولة.

وأضاف أنه تم التطرق أيضا خلال هذا اللقاء لوسائل النهوض والرفع من حجم المبادلات التي أصبحت تتسم بنوع من التوازن، مبرزا أن المغرب يعتزم تكثيف علاقاته الاقتصادية مع الولايات المتحدة.

ولهذا الغرض، يقول الوزير، فإن المغرب والولايات المتحدة في حاجة لتفعيل عدد من الاتفاقيات الموقعة بينهما ، وضمنهما الاتفاقية المتعلقة بقطاع النسيج والتي سينتهي العمل بها في سنة 2015 .

وقال، في هذا السياق، ” نحن في حاجة إلى تجديد هذا الاتفاق نظرا لكون المغرب لم يكن في السابق مستعدا وقادرا على تصدير منتوجات النسيج إلى الولايات المتحدة، حيث لم تستغل سوى 8 في المائة من الإمكانات التي أتاحها هذا الاتفاق”، مؤكدا على أن المغرب يتوفر اليوم على فاعلين وشركاء اقتصاديين على استعداد لاستغلال هذه الإمكانيات، كما أنه أضحى فضاء حقيقيا لإنتاج وتصدير منتجات نسيج ذات تنافسية عبر العالم.

كما توقف الجانبان عند ضرورة حصول ميناء طنجة على الشهادة الأمريكية التي تسمح له بتصدير حاويات خضعت للمراقبة والفحص من قبل مصالح الجمارك المغربية وذلك من أجل تسريع وتيرة تدفق المنتجات بهذا الميناء.

وخلص السيد مولاي حفيظ العلمي إلى القول إن “الأمريكيين مستعدون لدراسة هذه الطلبات”.

حضر هذا اللقاء عن الجانب المغربي الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية السيد محمد عبو، والوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم السيد مامون بوهدود، في حين حضره عن الجانب الأمريكي سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب السيد دوايت بوش.

اقرأ أيضا

جيتكس إفريقيا: الشركة الوطنية للضمان وتمويل المقاولة تطلق النسخة الجديدة من “صندوق إنوف للاستثمار”

الخميس, 30 مايو, 2024 في 0:32

أطلقت الشركة الوطنية للضمان وتمويل المقاولة (تمويلكوم)، أمس الأربعاء، النسخة الجديدة من “صندوق إنوف للاستثمار” Innov Invest Fund، مواصلة بذلك جهودها الرامية إلى دعم المقاولات الناشئة ومنظومة الابتكار.

جيتكس 2024: تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال الأمن السيبراني

الخميس, 30 مايو, 2024 في 0:29

تم أمس الأربعاء بمراكش، تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال الأمن السيبراني وذلك خلال جلسة نظمت في إطار أشغال الدورة الثانية ل”جيتكس إفريقيا المغرب” المقامة إلى غاية 31 ماي الجاري.

“جيتكس إفريقيا”.. القطب المالي للدار البيضاء في طليعة التوجهات الكبرى للتمويل (السيدة مرزوقي)

الخميس, 30 مايو, 2024 في 0:05

أكدت نائبة المدير العام لهيئة القطب المالي للدار البيضاء، لمياء مرزوقي، أن القطب المالي للدار البيضاء، الرائد إفريقيا، يوجد في طليعة التوجهات الكبرى للتمويل المستقبلي.