الحكومة المقبلة مطالبة بالانكباب على معالجة المشاكل السوسيو اقتصادية وإصلاح القطاعات الأساسية (أكاديمي)

الحكومة المقبلة مطالبة بالانكباب على معالجة المشاكل السوسيو اقتصادية وإصلاح القطاعات الأساسية (أكاديمي)

الأربعاء, 15 سبتمبر, 2021 - 13:55

الرباط – أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أحمد بوز، أن الحكومة المقبلة مطالبة بالانكباب على معالجة المشاكل ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي، وإصلاح القطاعات الأساسية كالصحة كالتعليم، وإنعاش التشغيل، مشددا على ضرورة الرفع من الميزانيات المخصصة لهذه القطاعات.

وأوضح السيد بوز، الذي حل ،اليوم الاربعاء، ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، أن ذلك يتوقف على تعبئة الموارد اللازمة والعمل وفقا لمقتضيات تقرير النموذج التنموي باعتباره وثيقة مرجعية لعمل الحكومات المقبلة، مسجلا أن هذا النموذج استلهم جزءا من توصياته من المذكرات والمقترحات الحزبية.

كما يتعين على الحكومة المقبلة ،يضيف الأكاديمي، العمل على استعادة ثقة المواطنين في الحقل السياسي والحزبي وتحفيزهم على المشاركة في عملية اختيار المؤسسات المنتخبة.

واعتبر الأستاذ الجامعي أن نجاح الحكومة المقبلة مرتبط، إلى جانب أغلبية منسجمة، بوجود معارضة منبرية قوية وفاعلة وذلك من أجل تحقيق نوع من التوازن في الأداء الحكومي، مستبعدا تواجد كافة الأحزاب المتصدرة للانتخابات ضمن الأغلبية الحكومية.

وأبرز في هذا السياق، أن النتائج التي أسفرت عنها انتخابات ثامن شتنبر تتيح للحزب المتصدر إمكانية تشكيل تحالف بأغلبية مريحة بأقل عدد من الأحزاب السياسية، “رغم الرغبة التي أبدتها تلك الأحزاب في المشاركة في الحكومة”.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية