آخر الأخبار
الحكومة معبأة لتسريع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية (وزيرة)

الحكومة معبأة لتسريع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية (وزيرة)

الجمعة, 19 نوفمبر, 2021 - 20:53

 

الرباط – أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح العلوي، اليوم الجمعة بالرباط، أن الحكومة معبأة لتسريع تنزيل المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية.

وأوضحت السيدة فتاح العلوي في معرض جوابها على تدخلات المستشارين بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2022، أن هذه التعبئة تتجلى “من خلال المصادقة خلال مجلس الحكومة الأخير على 6 مراسيم تطبيقية للقانونين رقم 98.15 و99.15 المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وبإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وأبرزت أن ذلك سيمكن حوالي ثلاثة ملايين من التجار والصناع التقليديين ومقدمي الخدمات وذويهم من الشروع في الاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض انطلاقا من 1 دجنبر 2021.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة أحدثت أيضا لجنة وزارية ولجنة تقنية للسهر على التنزيل الفعلي والسريع لتعميم الحماية الاجتماعية، مبرزة أن هاتين اللجنتين ستشتغلان بشكل متواصل من أجل تمكين باقي فئات العمال غير الأجراء من الاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وخاصة الفلاحين، وباقي الصناع التقليدين، ومهنيي النقل، وأصحاب المهن الحرة.

وأكدت السيدة فتاح العلوي أنه سيتم العمل على تمكين الفئات الهشة والفقيرة الخاضعة حاليا لنظام (راميد)، من التوفر على تأمين على المرض يمكنهم من الولوج إلى القطاعين العام والخاص، وبنفس سلة علاجات أجراء القطاع الخاص، وذلك خلال النصف الثاني من سنة 2022.

اقرأ أيضا

الفقيه بن صالح .. افتتاح الدائرة الأمنية الثانية بسوق السبت أولاد النمة

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 22:38

دخلت الدائرة الأمنية الثانية بسوق السبت أولاد النمة بإقليم الفقيه بن صالح حيز الخدمة بعد تدشينها، اليوم الأربعاء، في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يشارك في أشغال لقاءين بمجلسي البرلمان (بلاغ)

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 22:26

يشارك المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يومي 20 و21 ماي الجاري، في أشغال لقاءين بمجلسي البرلمان.

وفد برلماني مغربي يجري سلسلة مباحثات بمجلس الشيوخ الفرنسي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 21:15

أجرى وفد من مجلس المستشارين، يقوده رئيس مجموعة الصداقة المغربية-الفرنسية، محمد زيدوح، سلسلة من المباحثات اليوم الأربعاء بمجلس الشيوخ الفرنسي، وذلك في إطار زيارة عمل إلى فرنسا.