آخر الأخبار
الحل الواقعي والمعقول للنزاع في الصحراء يتمثل فقط في مقترح المغرب بتخويل الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا في إطار السيادة المغربية (الحركة الشعبية )

الحل الواقعي والمعقول للنزاع في الصحراء يتمثل فقط في مقترح المغرب بتخويل الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا في إطار السيادة المغربية (الحركة الشعبية )

الخميس, 17 أبريل, 2014 - 21:27

الرباط – أكدت الحركة الشعبية على أن الحل الواقعي والمعقول للنزاع المصطنع في الصحراء يتمثل فقط في مقترح المغرب بتخويل الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا في إطار السيادة المغربية.وأكدت الحركة في بيان صادر عن أمانتها العامة ” إصرار المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، على ممارسة حق السيادة على كامل التراب الوطني وعدم قبول أي مساومة من أي جهة كانت بخصوص هذا الحق الشرعي والتاريخي الثابت “.

وذكر البيان بروابط البيعة التي تجمع المغاربة قاطبة بالعرش العلوي المجيد وبمؤسسة إمارة المؤمنين، “وهي الروابط التي لا يمكن أن تنال منها أي محاولة لحرمان ساكنة الأقاليم الجنوبية المغربية من الرعاية السامية لقائد البلاد وضامن وحدتها ، بذرائع واهية من قبيل كون هذه الأقاليم ‘ مناطق متنازع عليها “.

وسجلت الحركة الشعبية بالمناسبة بكل مشاعر الفخار والاعتزاز، الاستعداد والتعبئة التلقائية لسكان جهة وادي الذهب لكويرة وحاضرتها مدينة الداخلة لاستقبال جلالة الملك خلال زيارته المرتقبة، معتبرة ذلك تجديدا لبيعة سكان هذه الربوع العزيزة وتعبيرا عن انخراطهم في المسار التنموي وتجندهم للتصدي لكل محاولة للنيل من الاستقرار والمساس بسيادة المغرب ووحدته الترابية.

وأضاف البيان أن الشعب المغربي وقواه الوطنية الحية لا يمكنهم أبدا السماح بأي تطاول على السيادة المغربية، متشبعين في هذا السياق بالقسم الخالد للمسيرة الخضراء المظفرة ومجسدين الوفاء لأرواح شهداء الوحدة الترابية.

وثمنت الحركة الشعبية بكل فخر واعتزاز مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمكالمة الأمين العام للأمم المتحدة هاتفيا للتعبير عن رفض المغرب القاطع لأي تحوير لدور بعثة المينورسو في الأقاليم الجنوبية، معتبرة صون المغرب لحقوق الإنسان اختيارا جوهريا للمملكة المغربية يشمل كل المغاربة وجهات البلاد بدون أي تمييز، وتدعو المنظمات الحقوقية الدولية إلى الانكباب على الخروقات الحقيقية الصارخة المقترفة في مخيمات تندوف على التراب الخاضع للسلطات الجزائرية.

وأشار البيان إلى أن الحركة الشعبية، تتابع باستمرار وعن كثب، من منطلق الالتزام الدائم بالدفاع عن الوحدة الترابية للبلاد، تطورات ملف هذا النزاع المفتعل منذ ما يقارب أربعين سنة بغرض التشويش على مسار المغرب في مجالات الدمقرطة والتنمية.

اقرأ أيضا

البطولة الإفريقية ال18 للجمباز الفني بمراكش: المغرب يحتل المرتبة الثانية في ترتيب الفرق في فئة الذكور

الأحد, 5 مايو, 2024 في 14:55

احتل المنتخب المغربي في فئة الذكور كبار المرتبة الثانية في ترتيب الفرق والرتبة الثالثة في فئة السيدات فردي خلال اليوم الثاني من منافسات البطولة الإفريقية للجمباز الفني في دورتها ال18 التي أجريت أمس السبت بالقاعة المغطاة المحاميد بمراكش.

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية