الخطاب الملكي أعطى تقييما “إيجابيا” لبرنامج تنمية الأقاليم الجنوبية (باحث)

الخطاب الملكي أعطى تقييما “إيجابيا” لبرنامج تنمية الأقاليم الجنوبية (باحث)

الإثنين, 7 نوفمبر, 2022 - 22:01

الرشيدية – أكد الباحث والأكاديمي، المحجوب دربالي، أن الخطاب الملكي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، أعطى تقييما “إيجابيا” للإنجازات التي تحققت في إطار النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية.

وأبرز أستاذ القانون العام بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية (جامعة مولاي إسماعيل)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن خطاب جلالة الملك استحضر الإنجازات الهامة المحققة في الأقاليم الجنوبية على مستوى آليات التطوير المعمول بها.

وفي هذا السياق، اعتبر الأستاذ دربالي، أن برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية، حقق نتائج إيجابية، لا سيما فيما يتعلق بالبنيات التحتية والشبكة الكهربائية والطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر، وكذا الطريق السريع تزنيت – الداخلة.

وأضاف الباحث، أن الخطاب الملكي يعكس اهتمام جلالة الملك الخاص بالمشاريع المهيكلة الكبرى لبرنامج تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي بلغ معدل الالتزام بها، 80 في المائة من الميزانية المخصصة لذلك، بعد حوالي سبع سنوات من إطلاق هذا البرنامج الطموح.

وأشار إلى أن “حجم هذه المشاريع التنموية يظهر أن المغرب يسير على الطريق الصحيح لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية الذي طال أمده”.

وأوضح الأكاديمي، أن الخطاب الملكي ركز أيضا على مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا -المغرب، باعتباره نموذجا فريدا للتعاون جنوب-جنوب، حيث سيكون له تأثير كبير في تسريع التكامل الاقتصادي للمغرب والقارة الأفريقية وربطها بأوروبا.

وفي هذا الإطار، أشار الأكاديمي إلى أن جلالة الملك أبرز أن مذكرات التفاهم الموقعة في الرباط مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) وفي نواكشوط مع موريتانيا والسنغال تمثل مرحلة حاسمة في عملية تنفيذ هذا المشروع.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء .. شراكة بين تيبو افريقيا ومؤسسة “لاليغا” لتكوين المدربين الشباب في مجال كرة القدم

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 22:42

وقعت المنظمة غير الحكومية “تيبو أفريقيا”، الرائدة في مجال التنمية السوسيو-اقتصادية من خلال الرياضة بالمغرب، ومؤسسة ” لاليغا”، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تروم تعزيز قدرات مدربي كرة القدم وإبراز القيم الأساسية كالنزاهة والعمل الجماعي واللعب النظيف.

الموسيقى التقليدية السويسرية تصدح في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 21:18

ألهبت الفرقة الموسيقية السويسرية “ترايبهورن” الرائدة في مجال الموسيقى التقليدية، اليوم الجمعة، فضاء جنان السبيل التاريخي بفاس بحفل متميز واستثنائي ضمن فعاليات الدورة 27 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

المغرب يخط مسار النهضة الرقمية (خبير)

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 19:52

أكد الخبير الرقمي والأستاذ الباحث بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، حسن ازدي موسى، اليوم الجمعة بمراكش، أن المغرب يخط بالفعل مسار النهضة الرقمية، مستفيدا من موقعه الجغرافي الإستراتيجي والتقدم المحرز في مجال الاتصال والأمن السيبراني.