آخر الأخبار
الخطاب الملكي أكد أن تمتين الوحدة الترابية يتأسس على المقاربة التنموية للأقاليم الصحراوية والاستمرار في الإصلاحات (أستاذ جامعي)

الخطاب الملكي أكد أن تمتين الوحدة الترابية يتأسس على المقاربة التنموية للأقاليم الصحراوية والاستمرار في الإصلاحات (أستاذ جامعي)

الخميس, 7 نوفمبر, 2013 - 23:11

مراكش – أبرز مدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات بكلية الحقوق بمراكش الأستاذ إدريس لكريني ، أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال38 للمسيرة الخضراء أكد على أن تمتين الوحدة الترابية للمملكة يتأسس على المقاربة التنموية للأقاليم الصحراوية والاستمرار في الإصلاحات السياسية ودعم حقوق الإنسان.

وقال الأستاذ لكريني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الخطاب الملكي جاء واضحا، وأكد على أن تمتين الوحدة الترابية وبغض النظر عن مواقف الخصوم وسير المفاوضات، يتأسس من جهة أولى على المقاربة التنموية للأقاليم الصحراوية بصورة تدعم تحسين الأوضاع في هذه المناطق بما يمتن اندماج الساكنة ويسهم في تطوير هذه المناطق، وعلى الاستمرار في الإصلاحات السياسية ودعم حقوق الإنسان من جهة ثانية”.

وأضاف الأستاذ الجامعي أن هذا التوجه يعتبر خيارا رابحا في التعاطي مع ملف قضية الوحدة الترابية للمملكة وخاصة “إذا ما اقترن بدبلوماسية دينامية وشفافة ومبادرة ومنفتحة تتجاوز مخاطبة الحكومات إلى التواصل مع المجتمع المدني والإعلام والجامعات ومراكز البحث العلمي والجماعات المحلية”.

وأبرز السيد لكريني أن الخطاب الملكي أشار إلى الخلفيات والملابسات التي تنطوي عليها محاولات توظيف الخصوم للملف الحقوقي في الصحراء كورقة ضغط واعتماد سبل لا أخلاقية ولا قانونية في التحريض عبر استغلال بعض الهيئات والمنظمات.

وأشار إلى أن الخطاب أكد أيضا على أهمية تعزيز العلاقات المغربية الإفريقية، عبر اعتماد دبلوماسية دينامية تتجاوز العلاقات الرسمية الفوقية إلى تشبيك العلاقات الاقتصادية واعتماد لغة المصالح.

وهذا توجه ، يضيف الأستاذ لكريني، ميز السياسة الخارجية المغربية في السنوات الأخيرة التي تنبهت إلى حيوية الفضاء الإفريقي وإلى أهمية تطوير هذه العلاقات وتنويعها حيث تطورت العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، مع انخراط المغرب في مختلف المبادرات المرتبطة بحفظ السلم والأمن الدولي في المنطقة عبر المساهمة في تدبير المنازعات والمشاركة في قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وخلص إلى القول أنه أمام تزايد تدفق المهاجرين الأفارقة على المغرب على سبيل الدراسة أو العمل أو كسبيل للعبور إلى الضفة الأوربية، وازدياد الإشكالات الاجتماعية الإنسانية التي يطرحها هذا الموضوع، أكد الخطاب الملكي على الاهتمام الحكومي المتزايد بالموضوع، والسعي إلى بلورة تدابير وتشريعات تدعم ضمان حقوق هذه الفئات وبلورة تدابير منسجمة ومتكاملة في التعاطي مع تداعياتها، مع التأكيد على ضرورة اعتماد مقاربة شمولية تقوم على التعاون والتنسيق الدوليين في هذا الشأن.

 

اقرأ أيضا

الفلاحة بإفريقيا .. السيد صديقي يبرز الحاجة الملحة لاستراتيجيات تكييف متينة

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 0:04

أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمكناس، الحاجة الملحة لاعتماد استراتيجيات تكييف متينة بإفريقيا، لاسيما في القطاع الفلاحي.

مراكش.. للا سمية الوزاني تترأس حفل افتتاح الدورة الـ11 للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي

الإثنين, 22 أبريل, 2024 في 23:52

ترأست للا سمية الوزاني، رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، اليوم الاثنين بمدينة مراكش، حفل افتتاح الدورة الحادية عشر للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي، الذي ينظم كل سنتين لفائدة مجموعة من الرياضيين في وضعية إعاقة.

ندوة بالرباط تبرز مساهمة المملكة منذ قرون في الحفاظ على أصالة الزليج والقفطان المغربيين

الإثنين, 22 أبريل, 2024 في 23:40

أبرزت أشغال ندوة وطنية حول موضوع “الزليج التقليدي والقفطان المغربيين”، افتتحت، اليوم الاثنين بالرباط، مساهمة المملكة المغربية منذ قرون في الحفاظ على أصالة هذا الموروث الثقافي البديع.