الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش تضمن العديد من الرسائل والإشارات المرتبطة بالسياسة الخارجية والداخلية للمغرب ( أستاذ باحث)

الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش تضمن العديد من الرسائل والإشارات المرتبطة بالسياسة الخارجية والداخلية للمغرب ( أستاذ باحث)

السبت, 30 يوليو, 2016 - 20:45

  مراكش – أكد الأستاذ محمد نشطاوي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بمراكش أن الخطاب الملكي السامي لعيد العرش المجيد تضمن العديد من الرسائل والإشارات المرتبطة بالسياسة الخارجية والداخلية للمغرب.

وقال الاستاذ نشطاوي وهو أيضا مدير مجموعة البحث حول القانون الدولي لحقوق الانسان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه ” لابد من الإشارة الى أن الخطاب الملكي جاء متشبعا برسائل وإشارات أحيانا ظاهرة وأحيانا خفية للحديث عن عدد من المواضيع المرتبطة بالسياسة الخارجية والداخلية للمغرب” .

وأشار الى أنه على المستوى الخارجي، فإن الخطاب الملكي السامي أكد من جديد على تشبث المغرب القوي ودفاعه المستميت عن الوحدة الترابية، معتبرا أن سنة 2016 هي سنة الحزم في التعامل مع هذا الملف سواء في رد فعله تجاه تصريحات بان كي مون الأمين الأممي، أو كذلك فيما يتعلق بالطلب الذي تقدم به المغرب لالتحاقه بالاتحاد الإفريقي .

اما على الصعيد الداخلي، الذي نال حيزا كبيرا من الخطاب الملكي السامي بالنظر الى الاستحقاقات الانتخابية التي سيعرفها المغرب، يقول الأستاذ الباحث فقد “تم التأكيد على التوجهات الأساسية المتمثلة في حياد جلالة الملك تجاه الفرقاء السياسيين، وبأن جلالته ملك للجميع”.

وأوضح الأستاذ نشطاوي ، في هذا الصد، أن جلالة الملك دعا الأحزاب الى التنافس الشريف واختيار  المرشحين الأكفاء، مؤكدا على ربط المسؤولية بالمحاسبة بالنسبة لكافة المسؤولين سواء منهم المعينين أو المنتخبين، مع الإشارة الى ضرورة خضوع الجميع للقانون الذي ينبغي أن يكون المرجع الوحيد في ما يتعلق بضبط التفاعلات السياسية التي يجب ان ترقى الى ما يصبو اليه المغرب من ديمقراطية تشاركية تضع المواطن في صلب اهتماماتها.

 

 

اقرأ أيضا

التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتنمية المجالية لإقليمي تنغير وورزازات

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:04

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وشركاء من إقليمي تنغير وورزازات.

إقليم تنغير.. السيد صديقي يزور مشاريع تنموية لقطاع الورد العطري

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:01

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية لإقليم تنغير، خصصت لمشاريع تنموية لقطاع الورد العطري.

ني ملال ـ خنيفرة.. دخول 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا الخدمة بالجهة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 23:58

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، مؤخرا، انطلاقة عمل 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا على مستوى مختلف أقاليم جهة بني ملال ـ خنيفرة.