آخر الأخبار
الخطاب الملكي يوطد موقف المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية (مركز تفكير)

الخطاب الملكي يوطد موقف المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية (مركز تفكير)

الإثنين, 8 نوفمبر, 2021 - 9:00

الرباط – أكد رئيس مركز التفكير “نجماروك”، محمد بادين اليطيوي، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء المظفرة يوطد موقف المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية الذي يتم في إطار من الهدوء.

وأكد أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية بدبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “جلالة الملك أوضح أن عمل المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية يتم في إطار من الهدوء”، مشيرا إلى أن “الخطاب الملكي كان واضحا جدا” من خلال التأكيد مرة أخرى على أن مغربية الصحراء “غير قابلة للتفاوض” وأنها “لن تكون مطروحة على طاولة المفاوضات”.

وأضاف السيد اليطيوي أن “جلالة الملك نوه بواقعية ونباهة القرار السيادي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه. وهذا يثبت، مرة أخرى، العلاقة الاستراتيجية للمملكة مع القوة العالمية الأولى”.

وقال اليطيوي إن التحلي بالمسؤولية واحترام القانون الدولي يشكلان صلب الدبلوماسية المغربية. ولهذا السبب، ألح جلالة الملك على “ضرورة الالتزام بالمرجعيات، التي أكدتها قرارات مجلس الأمن، منذ 2007 ، والتي تم تجسيدها في اللقاءات المنعقدة بجنيف، برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف الأكاديمي أن جلالة الملك انتهز في خطابه الفرصة للإشادة بـ”القوات المسلحة الملكية، التي قامت في 13 نونبر 2020، بتأمين حرية تنقل الأشخاص والبضائع، بمعبر الكركرات، بين المغرب وموريتانيا الشقيقة”.

كما انتهز جلالة الملك الفرصة للتذكير بأن أي اتفاقية اقتصادية وتجارية يتعين أن تأخذ في الاعتبار بشكل واضح كامل التراب الوطني من أجل تعزيز العملية السياسية الجارية ودعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل نهائي وقابل للتنفيذ.

وبالنسبة لأستاذ العلاقات الدولية، فإن افتتاح أكثر من 24 دولة قنصليات لها في الأقاليم الجنوبية يؤكد دعما عربيا إفريقيا لا لبس فيه لموقف المملكة، كما أشار إلى ذلك الخطاب الملكي بوضوح.

وخلص إلى أن جلالة الملك أكد أيضا على المشروعية التاريخية والانخراط الشعبي، مشيرا إلى الدور الرئيسي للمؤسسات التمثيلية المحلية لتنزيل الجهوية المتقدمة، بما تفتحه من آفاق تنموية، ومشاركة سياسية حقيقية.

 

 

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية