الداخلة – وادي الذهب .. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد لقاء تشاوريا مع أطفال الجهة

الداخلة – وادي الذهب .. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد لقاء تشاوريا مع أطفال الجهة

الجمعة, 24 نوفمبر, 2023 - 21:34

الداخلة – نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة بالداخلة، لقاء تشاوريا مع أطفال الجهة، في إطار سلسلة الاستشارات الجهوية التي أطلقها تحت شعار “أنا من يقرر مصيري”.

ويهدف هذا اللقاء الجهوي إلى تعريف أطفال جهة الداخلة وادي الذهب بمهام ودور المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكذا الآلية الوطنية لتظلم الأطفال ضحايا انتهاك حقوقهم.

وستمكن الآراء التي تم جمعها من إعداد تقرير حول وضعية حقوق الطفل بالمغرب والذي سيتم تقديمه للجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة سنة 2024، وذلك في إطار استعراض التقرير الدوري للمملكة المغربية.

وقد أتاح هذا اللقاء، الذي تميز بمشاركة ما يقرب من 30 طفلا (تلاميذ، وأطفال في وضعية إعاقة، وأطفال جانحون وأطفال أجانب)، الفرصة لهؤلاء الأطفال من أجل التعبير عن آرائهم وتقييم السياسات العمومية في إطار مقاربة تهدف إلى مأسسة مبدأ المشاركة.

وفي كلمة بالمناسبة، شددت السيدة ميمونة السيد، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الداخلة وادي الذهب، على أن هذه الاستشارات الجهوية تشكل تجربة رائدة على الصعيدين العربي والإفريقي، مبرزة جهود المجلس الوطني لحقوق الإنسان من أجل مأسسة مبدأ مشاركة الأطفال، كما هو منصوص عليه في اتفاقية حقوق الطفل.

وأضافت أن الرهان الرئيسي من هذه الاستشارات يتمثل في إتاحة الفرصة للأطفال في المغرب ليكونوا على اتصال مباشر بلجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل وإشراكهم في الترافع الذي أطلقه المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمأسسة مبدأ المشاركة.

وأشارت إلى أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، وعيا منها بكون الطفل فاعلا رئيسيا في عملية صنع القرار، بذلت جهدا هاما في هذا المجال من أجل تجميع آراء هذه الفئة والاطلاع على انتظاراتها في ما يتعلق بحماية وتعزيز حقوقها الأساسية.

وقد تخلل هذا اللقاء التشاوري ثلاث ورشات تم تنشيطها من قبل أطر قطاع الشباب، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومؤسسة التعاون الوطني، والجمعيات العاملة في مجال حماية الطفولة.

وركزت هذه الورشات على ثلاثة محاور رئيسية تتعلق بالسياسات العمومية (الصحة والتعليم والعدالة..)، والحماية والتدابير الوقائية، والولوج إلى المعلومات والمشاركة.

وسبق المرحلة الحادية عشر من هذه الاستشارات الجهوية مع أطفال الجهة لقاء تحضيريا لفائدة المؤطرين المكلفين بتنشيط ورشات الاستشارات، بهدف تعريفهم بالمبادئ والأدوات والمنهجية اللازمة لتسيير هذا اللقاء التشاوري الجهوي.

اقرأ أيضا

وكالة بيت مال القدس تقيم سلسلة معارض ضمن فعاليات القمة الإسلامية بغامبيا

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:45

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالعاصمة الغامبية بانجول، معارض المنتجات ذات المنشأ الفلسطيني، وذلك على هامش أشغال الدورة الـ 15 للقمة الإسلامية.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:34

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع القانون رقم 22.24 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي.

الحفاظ على التنوع الثقافي رهان أساسي في عالم متعدد الثقافات (سفير المغرب باليونسكو)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 13:02

أكد السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، سمير الظهر، أمس الأربعاء بباكو، أن الحفاظ على التنوع الثقافي وتعزيز التعاون العالمي رهانان أساسيان في عالم متعدد الثقافات.