آخر الأخبار
الداخلة – وادي الذهب.. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها العادي الثاني برسم 2023

الداخلة – وادي الذهب.. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها العادي الثاني برسم 2023

الثلاثاء, 26 سبتمبر, 2023 - 19:53

الداخلة – عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة – وادي الذهب، أمس الاثنين، اجتماعها العادي الثاني برسم سنة 2023، طبقا لمقتضيات القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمادة 25 من النظام الداخلي للمجلس.

وخصصت أشغال هذا الاجتماع، الذي ترأسته رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ميمونة السيد، لعرض التقارير الموضوعاتية، ومناقشة إعمال خطة العمل السنوية 2024، بالإضافة إلى بحث ودراسة عدد من المستجدات.

وهمت هذه التقارير الموضوعاتية، على الخصوص، تتبع تحرير الملك العمومي على مستوى بلدية الداخلة، ووضعية مراكز التكفل والرعاية للأشخاص في وضعيات صعبة، وتتبع إنجاز مشاريع البنية التحتية بالجهة ومراعاة حقوق الفئات الخاصة ضمن دفاتر التحملات والإنجاز، والنساء والفتيات والأطفال ذوي الإعاقة ضحايا العنف/التوحد نموذجا.

وبخصوص إعمال خطة العمل السنوية 2024 على المستوى الجهوي، قدم ممثلو اللجان الدائمة عروض مقترحات في هذا الشأن، حيث تم استعراض مخرجات اجتماعات اللجان الدائمة المتعلقة بإعداد البرنامج السنوي، ومناقشة مقترحات اللجان والمصادقة على الصيغة النهائية لبرنامج عمل 2024.

كما تركّز النقاش حول عدد من النقط التي همت، على الخصوص، تكوين أعضاء جمعيات المجتمع المدني في مجالات الترافع والديمقراطية التشاركية، وتنظيم زيارات لمؤسسات ومراكز التكفل والتأهيل، وتعزيز الاهتمام بموضوع مناهضة العنف ضد النساء والفتيات في وضعية إعاقة، وتكوين الفاعلين الجمعويين في مجال الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة، وتنظيم دورة تكوينية لفائدة أسر أطفال التوحد والأطر العاملة في هذا المجال.

ويتعلق الأمر كذلك بتنظيم أنشطة توعوية وتثقيفية حول حقوق الإنسان والمؤسسات المعنية بالإنصاف واحترام حقوق الإنسان، وتنظيم دورات تكوينية ولقاءات لتقاسم التجارب لفائدة المهتمين والمتخصصين في التراث الطبيعي والثقافي، وزيارة مواقع أركيولوجية وإيكولوجية بالجهة، واقتراح تنظيم زيارات لمراكز الإيواء والتكفل بضحايا الهجرة غير النظامية، وتنظيم دورات تكوينية ولقاءات تأطيرية وتوعوية لصالح الهيئات الاستشارية بالمجالس المنتخبة.

وفي ختام أشغال الاجتماع، تمت مناقشة استكمال تنزيل البرنامج السنوي 2023، من خلال الاتفاق على استثمار تقارير الأعضاء في الندوات والموائد المستديرة المتصلة بمواضيع تتزامن مع تخليد اليوم العالمي للإعاقة وذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وطرحها كمداخلات مركزية وأرضيات للنقاش بهدف إغنائها وتوسيع مضامينها.

اقرأ أيضا

وكالة بيت مال القدس الشريف ترعى البازار الأول للمنتجات اليدوية ل”ذوي الهمم” في القدس

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 21:33

احتضن مقر “الجمعية العربية للأشخاص مع إعاقة” في القدس، اليوم الثلاثاء، البازار الأول للمنتجات اليدوية لذوي الهمم تحت شعار “موهوبون بلا حدود”، برعاية من وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله.

السيد ميراوي: الوزارة تعمل مع مؤسسات من القطاعين العام والخاص على تعزيز الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 21:13

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن الوزارة تعمل مع عدد من المؤسسات العمومية والقطاع الخاص على تعزيز الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية، من خلال توسعة الأحياء الجامعية الحالية وبناء أخرى جديدة وكذا إحداث إقامات طلابية بشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بهدف بلوغ 410 آلاف سرير، في أفق سنة 2030.

الصحراء.. مشاركة وازنة للمغرب في أشغال مؤتمر لجنة الـ24 بفنزويلا

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 21:12

يشارك وفد مغربي هام، يرأسه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في أشغال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي، التي تنعقد في كاراكاس بفنزويلا ما بين 14 و16 ماي الجاري.