آخر الأخبار
الدار البيضاء.. المشاركون في المؤتمر الرابع ل “فاناريم” يؤكدون على الدور الهام لهذه الفيدرالية في خدمة المتقاعدين

الدار البيضاء.. المشاركون في المؤتمر الرابع ل “فاناريم” يؤكدون على الدور الهام لهذه الفيدرالية في خدمة المتقاعدين

الخميس, 25 أبريل, 2024 - 21:33

الدار البيضاء – أكد المشاركون في المؤتمر الرابع لفيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب “فاناريم”، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على الدور المهم الذي تضطلع به هذه الهيأة كمخاطب رئيسي ومرجعي لتمثيل المتقاعدين لدى السلطات العمومية والأجهزة المسيرة لصناديق التقاعد وكذا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وشددوا، خلال هذا اللقاء المنظم تحت شعار “من أجل تمثيلية حقيقية للمتقاعدين في المنابر الوطنية والاجتماعية”، على أهمية إحداث مؤسسة وطنية تعنى بالقضايا التي باتت تشغل بال هذه الشريحة المجتمعية وتمكينها من آليات ووسائل تسهم في النهوض بأوضاع المتقاعدين.

وفي ظل المساعي المعتمدة للدفاع على حقوق المتقاعدين والحفاظ على مكتسباتهم المادية والاجتماعية بما في ذلك التغطية الصحية والتغطية التكميلية، أكد المتدخلون على ضرورة مواصلة الفيدرالية في تقديم ملتمسات ومطالب من شأنها المساهمة في التعبير عن تطلعات المتقاعدين.

وفي سياق متصل، دعا المشاركون إلى العمل على تمديد المسؤولية الاجتماعية للمقاولات لتشمل المتقاعدين، وذلك بالاعتناء بشؤونهم والاستفادة من الامتيازات الاجتماعية.

ومن جهة أخرى، عبر المتدخلون عن العديد من التطلعات المتمثلة ، بالأساس، في تعميم تطبيق الحد الأدنى للمعاش على كافة صناديق التقاعد، والمطالبة بمعاش أدنى على غرار الحد الأدنى للأجور (سميك)، فضلا عن استفادة الأرملة من الحد الأدنى للمعاش بكامله.

وفي ظل المساعي لتوحيد الجهود والغايات، فقد عمدت الفيدرالية إلى استقطاب المزيد من الجمعيات، التي يصل عددها حتى الآن الى 43 جمعية، وذلك لتعزيز وتقوية قدراتها.

يذكر أنه تمت، خلال هذا المؤتمر المنعقد في سياق تنزيل أوراش “الدولة الاجتماعية” التي ترتكز أساسا على تعميم التغطية الصحية، المصادقة، بالإجماع، على محتوى التقريرين الأدبي والمالي للفيدرالية برسم الفترة ما بين 2018- 2023، وبسط مختلف المنجزات التي تحققت منذ إحداث هذه الهيأة في سنة 2005.

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية