آخر الأخبار
الدار البيضاء تحتل المرتبة 22 في تصنيف المدن الصاعدة المؤهلة لتصبح من بين الحواضر العالمية الكبيرة

الدار البيضاء تحتل المرتبة 22 في تصنيف المدن الصاعدة المؤهلة لتصبح من بين الحواضر العالمية الكبيرة

السبت, 26 أبريل, 2014 - 14:41

جنيف – احتلت الدار البيضاء المرتبة ال22 في تصنيف سنة 2014 للمدن الصاعدة المؤهلة لتنضم للحواضر العالمية الكبيرة في عضون العشر أو العشرين سنة القادمة والذي انجزه مكتب ” أ .ت.كيارني”.

وحسب تقرير مجموعة التفكير والذي نشرت نتائجه وكالة “إيكوفان” فقد جاءت العاصمة الاقتصادية للمملكة من بين ثمانية مدن إفريقية صنفت كحواضر صاعدة ضمن ” إميرجينغ سيتيز أوتلوك”.

وضم تصنيف 2014 ، 34 مدينة صاعدة تنتمي أساسا للقارتين الإفريقية والأسيوية، اعتبرت مؤهلة لتنافس مستقبلا عواصم عالمية كنيويورك وباريس ولندن. وجاءت العاصمة الإندونيسية جاكارتا والعاصمة الفليبينية مانيلا في مقدمة المدن الصاعدة وفق ما أعلنه مكتب ” أ .ت.كيارني ” المعروف في مجال الاستشارات الاستراتيجية.

وعلى الصعيد الإفريقي جاءت أديس أبابا العاصمة الاثيوبية في المقدمة متبوعة بنيروبي ثم جوهانسبورغ وكاب تاون وتونس العاصمة و الدار البيضاء فالقاهرة ولاغوس.

وقال دان ستارتا أحد واضعي التقرير إن ” المدن الإفريقية توجد في مفترق طرق فجوهانسبورغ ونيروبي ولاغوس مازالت تعتبر المدن الإفريقية الأكثر عولمة لكنها تسجل تراجعا في التصنيف منذ المؤشر الأول الصادر سنة 2008 حيث من الممكن أن تتجاوزها مدن إفريقية أخرى صاعدة”.

وأوضح المكتب الدولي أنه يعتمد في تصنيفه على خمسة معايير رئيسية هي النشاط الاقتصادي والرأس مال البشري وتبادل المعلومات والعرض الثقافي والتأثير السياسي .

وأصدر المكتب الدولي ايضا مؤشر ” غلوبال سيتيز” الذي يصنف 84 حاضرة عالمية يفوق عدد سكانها مليون نسمة على أساس 26 معيارا . وفي هذا التصنيف جاءت نيويورك ولندن وباريس وطوكيو وهونغ كونغ في المراتب الخمس الأولى هذه السنة.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 12:23

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 10:30

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تراجعا بنسبة 0,19 في المائة ليستقر عند 13.348,95 نقطة.

الإحصائيات المستجيبة للنوع الاجتماعي.. تعزيز التعاون في صلب مباحثات بين السيد لحليمي وسفيرة كندا بالمغرب

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 10:20

أجرى المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع سفيرة كندا بالمغرب، إيزابيل فالوا، حول سبل تعزيز التعاون في مجال تجميع وتحليل ونشر البيانات الإحصائية المستجيبة للنوع الاجتماعي.