آخر الأخبار
الدار البيضاء .. تقديم كتاب (جيل إفريقي .. قوة الديزاين) لهشام لحلو وموغندي ك. مريثا

الدار البيضاء .. تقديم كتاب (جيل إفريقي .. قوة الديزاين) لهشام لحلو وموغندي ك. مريثا

الأربعاء, 22 مايو, 2019 - 16:30

الدار البيضاء – جرى مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، تقديم كتاب ( جيل إفريقي .. قوة الديزاين) الذي ألفه بشكل مشترك المصمم هشام لحلو ، وموغندي ك. مريثا ( كينيا) ، بحضور مجموعة من الشخصيات.

ويعد هذا الكتاب ، الذي صدر مؤخرا عن الدار النشر ( لونغاج دو سيد ) أول كتاب يتناول بشكل واسع الممارسات المعاصرة المتعلقة بمجال التصميم أو الديزاين على مستوى القارة الإفريقي ، مع إبراز الدينامية التي يشهدها هذا المجال الذي يمتح في جانب منه من الممارسات التقليدية من خلال رؤية معاصرة ، وذلك من أجل إعادة التعاطي بشكل أفضل مع مجال الهندسة المعمارية، وخاصة عبر الاعتماد على التكنولوجيات الجديدة.

واعتبر السيد لحلو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بالاعتماد على ” تجربتي ومعرفتي بالقارة الإفريقية باعتباري مشتغلا في مجال التصميم أو الديزاين، خطرت لي فكرة إنجاز هذا المشروع بغرض إبراز مختلف أوجه مجال الديزاين على صعيد القارة الإفريقية ، الذي وجد تعبيراته في التكنولوجيا، والرقمنة، والابتكار التقليدي، والصناعة “.

وأضاف أن هذا الكتاب ، الذي يحتفي بقارة غنية بعدد من المؤثرات ، يمكن من إظهار أن الإبداع في هذا المجال تحديدا هو بالأساس حاضنة لأشكال جديدة ومبتكرة، لافتا إلى أن المصممين الأفارقة يعكسون ، عبر أعمالهم، تواريخ بلدانهم، وتنوع وغني القارة الإفريقية.

وأشار أيضا إلى أن هؤلاء المصممين يستلهمون مواضيع أعمالهم من المعيش اليومي ، ويعملون على تطويرها وتحويلها، لمنح قوة لموضوع فني ، وأحيانا تسخيرها من أجل استعمالات بديلة .

وفي السياق ذاته أبرزت السيدة باتريسيا دوفيفر ( ناشرة والمديرة العامة لدار النشر / لونغاج دو سيد ) ، أن فكرة إصدار عمل يتعلق بالديزاين في مختلف تمظهراته تعود إلى سنتين ، وتوجت بهذا الكتاب الذي يشكل التعبير المتعدد للتنوع الثقافي الذي يميز القارة الإفريقية ، ويعكس تعبيرات شبابها ، وإبداعها ، ومواردها الاستثنائية ، ومؤهلاتها الكبيرة .

ويوفر هذا الكتاب المندرج ضمن سلسلة ( مسارات الفن )، والواقع في 224 صفحة، معطيات ضافية حول التعبير المعاصر لمجال التصميم أو الديزاين في مختلف تمظهراته .

ويعتبر المصمم هشام لحلو حامل لواء التصميم الوطني وواحدا من أبرز المصممين على الصعيدين الإفريقي والعربي وعلى المستوى الدولي.

وقد حصل خلال عام 2016 على تميز من درجة فارس في الفنون والآداب التي تمنحها الجمهورية الفرنسية، وانتخب مديرا عضوا للمجلس الإداري للمديرين المنتخبين لمنظمة التصميم العالمية خلال جمعها العام الثلاثين.

وتقع إبداعاته، التي تعرض بانتظام في متاحف من قبيل متحف فيترا للتصميم، أو غوغنهايم بلباو، أو رصيف كونستهال روتردام أو متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، بين التصميم والفن المعاصر، وتجعل من المصمم فنانا معترفا به بفضل خط قلمه الفريد وعمله على الخطوط وأيضا لأعماله الفنية المبتكرة.

أما البروفيسور موغندي ك. مريثا، فهو مصمم صناعي ، فضلا عن كونه باحثا ومدرسا في عدة مؤسسات عالمية تعني بمجال الديزاين.

ويعد عاشقا لعدة تعبيرات لها صلة بمجال الديزاين ، باعتبارها التزاما اجتماعيا وإيكولوجيا، خاصة في الشق المتعلق بالتخفيف من آثار التغيرات المناخية ، والإبداع الاجتماعي ، والاستدامة ، والطاقات المتجددة .

اقرأ أيضا

تقنيات الجينوم الجديدة، أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية (وزير)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:58

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، اليوم الثلاثاء بمكناس، إن تقنيات الجينوم الجديدة تعد أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية.

الفلاحة .. العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” (السيدة لومبارت كوساك)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:53

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، اليوم الثلاثاء بمكناس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقة “غنية جدا” في المجال الفلاحي.

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع على مشروع تعاون حول تكييف التكوين والبحث الفلاحي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:39

تم اليوم الثلاثاء في مكناس، التوقيع على عقد التزام لمشروع جديد لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي، المسمى “ابتكار”، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ممثلان في كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، محمد صديقي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية