آخر الأخبار
الدار البيضاء.. تيبو إفريقيا تحتفي بالفتيات المستفيدات من مختلف مبادرات وبرامج المنظمة

الدار البيضاء.. تيبو إفريقيا تحتفي بالفتيات المستفيدات من مختلف مبادرات وبرامج المنظمة

الثلاثاء, 5 يوليو, 2022 - 21:31

الدار البيضاء –  نظمت “تيبو إفريقيا”، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، مجموعة من الأنشطة احتفاء بالفتيات والنساء المستفيدات من مختلف مبادرات وبرامج المنظمة.

وشكل هذا الاحتفال المنظم بمقر مدرسة الفرصة الثانية – الجيل الجديد، فرصة لتسليط الضوء على عدة مبادرات أطلقتها منظمة “تيبو إفريقيا” مع مختلف شركائها، منهم على الخصوص، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم (KNVB)، وسفارة هولندا في المغرب، وجمعية We4She.

وتم بالمناسبة، تنظيم ندوة ملهمة من تنشيط خبراء من الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم (KNVB)، والسفراء الدوليين لبرنامج “المدربين العالميين”، تحت شعار “الفتيات والنساء في الرياضة”.

وتقاسمت المتدخلات اللائي ينتمين لبرنامج “المدربين العالميين” مع شابات وشباب برنامج الفرصة الثانية بالإضافة إلى الفتيات المستفيدات من برنامج “الفتيات يستطعن”، تجاربهن وقصصهن الحياتية والمهنية التي مكنتهن من تحقيق أحلامهن وتقوية قدراتهن من خلال الرياضة.

كما شاركت المتدخلات الصعوبات والتحديات التي واجهنها، خاصة في ما يتعلق بولوج رياضات “تعد حكرا على الرجال”، داعين كافة الفتيات إلى الثقة في أنفسهن والدفاع عن أحلامهن من أجل تحقيق مبتغاهن والنجاح في مسيرتهن.

وفي هذا السياق، قالت كلوديا في دي هايليغنبرغ، سفيرة برنامج “المدربين العالميين”، أن البرنامج يمنح الفرصة للفتيات لتنمية قدراتهن وتكوين شخصياتهن كمدربات.

وأضافت في تصريح لقناة “M24” التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البرنامج يعلمهن أيضا المهارات الحياتية خاصة في ما يتعلق بالعمل المشترك والتطوير الذاتي، في أفق اكتساب مهارات ستمكنهن في المساهمة بدورهن في تطوير مجتمعاتهن، وإلهام ومساعدة فتيات أخريات.

من جانبه أبرز محمد أمين زريات، رئيس المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا، أن الرياضة تساهم اليوم بشكل كبير في نمو قدرات التحمل لدى الفتيات والنساء.

وأضاف في تصريح مماثل، أن تيبو أفريقيا تعمل بمعية شركائها على مضاعفة الجهود والمبادرات ذات التأثير الاجتماعي القوي خاصة المرتبطة بالرياضة، من أجل دعم الفتيات في خلق مساراتهن الخاصة لتحقيق النجاح الشخصي والمهني.

وتم بالمناسبة، توقيع اتفاقية شراكة بين تيبو أفريقيا و جمعية “We4She”، لفائدة الفتيات في وضعية “NEET” (الشابات الغير المتمدرسات، الشابات العاطلات أو الغير المُكونات).

وتروم هذه الاتفاقية دعم جهود منظمة تيبو أفريقيا فيما يتعلق بتعزيز الرأسمال البشري للفتيات الصغيرات ودعم الشباب في الاندماج المهني المستدام، بالإضافة إلى دعم الأنشطة والبرامج الموجهة للتعليم والاندماج السوسيو-اقتصادي للفتيات من خلال الرياضة.

كما تم أيضا على هامش هذا الاحتفال، افتتاح ملعب لكرة القدم في درب السلطان، الذي يبتغى منه أن يشكل فضاء آمنا وشاملا يتيح للفتيات والأمهات ومجتمع الحي الاستفادة من برنامج مجاني يركز على التعليم من خلال الرياضة من أجل تطوير المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية والعاطفية.

 

اقرأ أيضا

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

السبت, 15 يونيو, 2024 في 17:03

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، بالتنويه من قبل المشاركين في مائدة مستديرة نظمها يوم الجمعة بلندن المركز البحثي البريطاني المرموق، المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI).

“الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، معرض للصور الفوتوغرافية يحتفي بالخصائص الثقافية بين البلدين

السبت, 15 يونيو, 2024 في 13:36

شكل افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية تحت عنوان “الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، مساء أمس الجمعة بالرباط، فرصة للاحتفاء بالخصائص الثقافية بين المغرب وإيطاليا.