الدار البيضاء في 2017 .. بين طموح الريادة القارية وإكراهات التحول الشامل

الدار البيضاء في 2017 .. بين طموح الريادة القارية وإكراهات التحول الشامل

الإثنين, 11 ديسمبر, 2017 - 11:49

(بقلم : جمال الشبلي)

الدار البيضاء –  عاشت مدينة الدار البيضاء، خلال سنة ( 2017 ) التي نودعها ، على ايقاع أوراش تنموية ضخمة تتماشى و الانتظارات الكبيرة المعبر عنها لتحقيق التغيير الشامل ، و التحول السيوسيو اجتماعي ،و رفع التحديات التي تتناسب مع تطلعات و طموحات القطب الرائد على الصعيد الافريقي.

و الواقع، أن 2017 كانت سنة مفصلية ، على درب تحقيق مخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى، الذي تم إطلاقه سنة 2014 بغلاف مالي بلغ 34 مليار درهم، الا أن و لادته تعاني بشكل واضح من مخاض عسير. فبين مشاريع تتقدم وأخرى تعاني البطئ، دخل تحول الحاضرة الاقتصادية مرحلة الشك، وهو أمر طبيعي بالنسبة لورش من هذا الحجم ، وأيضا بالنظر لتعقد الإجراءات والترتيبات المالية.

و لمواجهة نفاد صبر الرأي العام والنخب، يبدو أن المسؤولين في المدينة ضخوا نفسا جديدا للاسراع بإنجاز المشاريع المهيكلة ، من خلال الرفع من وتيرة الاشغال في المسرح الكبير، الجوهرة المستقبلية للمنطقة التاريخية، وحديقة جامعة الدول العربية الشهيرة، اللمسة البيئية في محيط خرساني، وحديقة الحيوان بعين السبع ، و التي تشكل متنفسا للسكانة المحلية الباحثة عن مناطق الجذب الاسرية .

و الملاحط أن البيضاويين تعلموا ،من خلال تحويل ألمهم الى صبر، التعايش مع الفوضى والمحنة الناجمة عن الاوراش الضخمة (الجسور والأنفاق) التي، عند الانتهاء منها، ستساهم لا محالة في التخفيض أكثر فأكثر من حركة السير المزعجة ، وتوفير الراحة لمستعملي الطريق.

و يرتقب في غضون السنوات القليلة القادمة ، أن تصبح الاختناقات المرورية مجرد ذكرى سيئة، إذ في شتنبر الماضي، أبرمت شركة الدار البيضاء للنقل و الوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية على مشروع طموح يتعلق باستغلال و صيانة شبكة النقل الحضري ، الأمر الذي من شأنه أن يجعل من الدار البيضاء مدينة رائدة في مجال التنقل المستدام .

ويعتبر هذا العقد ( 784ر4 مليار درهم) ، الذي يتضمن تشغيل و استغلال و صيانة ثلاث خطوط جديدة للترامواي ،و خطين من الحافلات ذات مستوى عال من الخدمات ، أكثر مشاريع النقل الحضري طموحا على مستوى القارة الافريقية ، إذ في أفق سنة 2022 سيصل اجمالي شبكة النقل بالدار البيضاء إلى 76 كلم بالنسبة لخطوط الترام ،و 22 كلم بالنسبة للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات.

وعلى صعيد آخر، لا تزال الدار البيضاء تطمح لتحقيق الاختراق ، من خلال التموقع في مفترق طرق عالم المال و الأعمال في القارة السمراء و تخطب ود الشركات متعددة الجنسيات في الصناعة والمالية، حيث يطمح جزء كبير منها في جعل الدار البيضاء قطبا اقليميا .

وقد أكدت مدينة الدار البيضاء ، مجددا ، من خلال قطبها المالي ، وضعها كرائد أفريقي، عبر استقطاب مؤسسات عالمية من قبيل شركة التأمين العالمية المعروفة “لويدز”، المجموعة الأوروبية أليانز، شركة تومسون روترز ،و مجموعة إ/ 2 إم الفاعل في مجال التكنولوجيا .

من جهتها ، واصلت المحطة الصناعية المندمجة “ميدبارك”، التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشينها في 30 شتنبر الماضي بإقليم النواصر،اسعاعها من خلال استقطاب كبيرات الشركات في قطاع الطيران والتكنولوجيا الدقيقة .

ويتمثل أفضل تمظهر لهذا الواقع من خلال افتتاح مجموعة (تاليس) لمركز الطباعة المعدني ثلاثي الأبعاد ، و الذي يعد آخر صيحة في هذه الصناعة4.0 ، في أفق جعله منصة لتوفير الاحتياجات الدولية للمجموعة وعملائها.

و ينضاف الى ذلك إعلان مجموعة (سبيماكو) السعودية ، الرائدة عالميا في مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية ، عبر فرعها المتواجد في المملكة (سبيماكو المغرب) انه في إطار استراتيجيتها التنموية التي تتماشى مع مخططها المتعلق بالتسريع الصناعي، سيتم انشاء وحدة إنتاج ضخمة جديدة في المنطقة الصناعية في برشيد باستثمار يناهز 400 مليون درهم.

على الصعيد الاجتماعي، لم تفقد الدار البيضاء شيئا من زخمها الأسطوري، مع مجتمع مدني أكثر ديناميكية وغير متردد في اسماع صوته عندما يتعلق الأمر بشجب الانحرافات والسلوكات المشينة في الفضاء العام.

فتحت وطأة التنديدات المتزايدة ضد ظاهرة قلة النظافة التي بلغت ذروتها في الصيف الماضي، صادق مجلس جماعة الدار البيضاء، في شتنبر الماضي على قرار فسخ عقدة التدبير المفوض لقطاع النفايات المنزلية مع شركة “سيطا البيضاء”، وانتداب شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” لتدبير المرحلة الانتقالية ( 6 أشهر) إلى حين إعداد دفتر التحملات.

و يأتي هذا القرار “التاريخي والجريء”، بعد تزايد المخالفات المسجلة في حق “سيطا البيضاء” وعدم وفائها بالتزاماتها التعاقدية، وبعد التقرير الأسود الذي أعدته شركة “الدار البيضاء للخدمات” بهذا الخصوص، والرسالة التي توصلت بها رئاسة المجلس من والي جهة الدار البيضاء-سطات، لدراسة الوضع واجتماع مجلس الجماعة لبحث الموضوع وإصدار بلاغ يفسر حيثيات اللجوء إلى خيار الفسخ، وأيضا بعد توجيه ثلاث إخطارات وإعدارات ل”سيطا” في هذا الموضوع.

وعلى الرغم من استحواد الدار البيضاء الكبرى على جزء كبير من النشاط الفني الوطني، فإنها لا تزال تكافح من أجل استضافة موعد فني من العيار الثقيل كمهرجان (موازين في الرباط)، و تمظهر هذا الواقع في يوليز الماضي حيث عاين الجميع محاولة محتشمة لاحياء مهرجان الدار البيضاء انضافت الى مجموعة من الترددات التي تبطئ الإقلاع النهائي للمدينة.

في الشأن الرياضي ،تحولت كرة القدم ، التي كانت بالامس القريب مبعثا للتخوف جراء اعمال العنف ، إلى مصدر فخر بعد تتويج فريق الوداد الرياضي بعصبة أبطال أفريقيا، مما اعطى قيمة مضافة للبعد الأفريقي للدار البيضاء.

والواقع ، أن مدينة الدار البيضاء لاتزال تختزن في جعبتها الكثير من الثروات  وتمتلك قدرات نمو لا تنضب ، تحتاج فقط الإفراج عنها.

 

اقرأ أيضا

السيد بوريطة يتباحث في بانجول مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني

الخميس, 2 مايو, 2024 في 18:12

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس ببانجول في غامبيا، مباحثات مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، شايع محسن الزنداني.

الحقوق الرقمية، “جيل جديد من الحقوق الإنسانية يتعين الدفاع عنها لصالح سائر مواطني العالم” (لطيفة أخرباش)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 16:06

دعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، اليوم الأربعاء بساو باولو بالبرازيل، إلى تعزيز الحقوق الرقمية التي “تعد جيلا جديدا من الحقوق الإنسانية يتعين توطيدها لصالح سائر مواطني العالم”.

الديمقراطية في إفريقيا: اختيار القادة السياسيين عبر صناديق الاقتراع خيار لا محيد عنه (بانكولي أديوي)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 15:25

أكد مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن، بانكول أديوي، اليوم الخميس بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، أن الديمقراطية في إفريقيا لا يمكن فصلها عن اختيار القادة السياسيين عبر صناديق الاقتراع.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية