آخر الأخبار
الدبلوماسية الملكية محرك للشراكة الاستثنائية بين المغرب وبلدان الخليج

الدبلوماسية الملكية محرك للشراكة الاستثنائية بين المغرب وبلدان الخليج

الجمعة, 28 يونيو, 2013 - 12:47

الرباط –  تعتبر الشراكة الاستثنائية المربحة للطرفين التي تجمع المغرب ببلدان الخليج، والتي تم في إطارها التوقيع خلال الأسبوع الجاري على اتفاقيات ومذكرة تفاهم تهم هبات لفائدة المملكة تقدر بملايير الدولارات، ثمرة الدبلوماسية التي أرسى قواعدها جلالة الملك محمد السادس التي ما فتئت رؤيته تعزز رصيد الثقة التي تحظى بها المملكة لدى الأمم.

ويندرج منح هذه الهبات الكويتية والإماراتية والسعودية، على إثر زيارة العمل التي قام بها جلالة الملك في أكتوبر الماضي إلى بعض بلدان الخليج، في إطار الروابط التاريخية الاستراتيجية بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي وتعكس التقدير العالي لقيادات هذه البلدان الشقيقة للدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في خدمة القضايا العربية الراهنة.

ويتعلق الأمر أيضا باعتراف بالرؤية الاستشرافية لجلالة الملك الذي كان وراء تفعيل سلسلة من الإصلاحات الرائدة التي أنجزت في وقت سابق عما أطلق عليه “الربيع العربي”، وتسخير هذا التحالف الخير بين المملكة ومجلس التعاون الخليجي لخدمة التنمية ورفاهية شعوب المنطقة، في إطار يتميز بالاستقرار واحترام قيم الانفتاح والتسامح.

ويعكس توقيع هذه الاتفاقيات ومذكرة تفاهم أيضا التزام الأطراف المعنية بدعم استراتيجية المغرب الناجعة لتعزيز بنياته التحتية ومشاريع التنمية التي يتم إنجازها في مختلف أنحاء المملكة، مع حرص جلالة الملك الدائم على الاستجابة لانتظارات المواطنين واستباق تطلعاتهم. وكان المغرب والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قد وقعا، أمس الخميس بالكويت، سبع اتفاقيات تمنح بموجبها دولة الكويت هبة للمغرب بقيمة 1,25 مليار دولار موجهة لتمويل مشاريع تنموية بالمغرب.

وتم، لنفس الغاية، التوقيع يوم الثلاثاء الماضي، على مذكرة تفاهم بين المغرب وصندوق أبو ظبي للتنمية لمنح المغرب هبة بقيمة 1,25 مليار دولار. ويندرج منح هذه المنحة، التي سيتولى تدبيرها صندوق أبو ظبي، في إطار مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج الرامية إلى منح المغرب هبة مالية قدرها 5 ملايير دولار أمريكي لتمويل مشاريع إنمائية تهم مختلف القطاعات الحيوية للاقتصاد الوطني.

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية قد وقعت، في فبراير الماضي بالرياض، اتفاقية مع الصندوق السعودي للتنمية تهم تحويل 400 مليون دولار كدفعة أولى لهبة منحتها المملكة العربية السعودية للمغرب لتمويل مشاريع تنموية بالمملكة.

ويمثل هذا المبلغ جزء من الهبة الإجمالية التي وعدت بها السعودية المغرب بقيمة 1,25 مليار دولار، والتي ستوجه لتمويل مشاريع للتنمية يتم إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في قطاعات حيوية كالفلاحة والتعليم والصحة والسكن.

(إعداد فؤاد عارف)

اقرأ أيضا

وكالة بيت مال القدس الشريف ترعى البازار الأول للمنتجات اليدوية ل”ذوي الهمم” في القدس

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 21:33

احتضن مقر “الجمعية العربية للأشخاص مع إعاقة” في القدس، اليوم الثلاثاء، البازار الأول للمنتجات اليدوية لذوي الهمم تحت شعار “موهوبون بلا حدود”، برعاية من وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله.

السيد ميراوي: الوزارة تعمل مع مؤسسات من القطاعين العام والخاص على تعزيز الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 21:13

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن الوزارة تعمل مع عدد من المؤسسات العمومية والقطاع الخاص على تعزيز الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية، من خلال توسعة الأحياء الجامعية الحالية وبناء أخرى جديدة وكذا إحداث إقامات طلابية بشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بهدف بلوغ 410 آلاف سرير، في أفق سنة 2030.

الصحراء.. مشاركة وازنة للمغرب في أشغال مؤتمر لجنة الـ24 بفنزويلا

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 21:12

يشارك وفد مغربي هام، يرأسه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في أشغال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي، التي تنعقد في كاراكاس بفنزويلا ما بين 14 و16 ماي الجاري.