آخر الأخبار
الدعوة الى تضافر الجهود لضمان نجاح التعليم الاولي (ملتقى)

الدعوة الى تضافر الجهود لضمان نجاح التعليم الاولي (ملتقى)

الثلاثاء, 22 مارس, 2022 - 22:36

الرباط – دعا المشاركون في الملتقى الذي نظمه نادي ليونز الدولي – المنطقة 416 المغرب ، اليوم الثلاثاء بالرباط، إلى تضافر الجهود لضمان نجاح التعليم الإولي، والاستفادة من التجارب لاعتماد مقاربة مغربية في هذا المجال.

وأوصى المشاركون في هذا الملتقى المنظم حول “كيف يمكن للمجتمع المدني أن يساهم في تحقيق السياسة الوطنية في مجال التعليم الأولي؟” ، بوضع مقياس جودة معياري، بناء على رؤية تربوية متجددة و احترام ثلاثية (الطفولة المبكرة / التربية/ بنية التعليم الاولي).

كما اعتبروا أنه من الضروري إحداث إطار مؤسساتي قائم على الحكامة الرشيدة التي تضع مصلحة الطفل فوق أي اعتبار، وتخصيص موارد مالية كافية للطفل للتعليم الاولي بالنظر الى آدائه القوي على المستوى الشخصي والاجتماعي والاقتصادي.

كما أوصى المشاركون بإحداث جهة وصية واحدة وإطار مؤسساتي قائم على الحكامة الجيدة التي تضع مصلحة الطفل فوق كل أي اعتبار آخر، وتوفير الموارد المالية الكافية للتعليم الأولي، بالنظر إلى مردوديته القوية على المستوى الشخصي والاجتماعي والاقتصادي.

كما دعا المشاركون إلى جعل الحكامة بمثابة ركيزة للنجاح في مرحلة التعليم الأولي، والرهان على مهنية المربية (الانتقاء والتكوين والأجر).

ودعوا إلى وضع الطفولة المبكرة كأولوية وفي صلب أي استراتيجية تعميم على مدى السنوات العشر القادمة، وإيلاء الاهتمام اللازم للتعليم الاولي الشامل.

وتمحورت النقاشات خلال هذا الملتقى حول ثلاث محاور همت “مبادرات المجتمع المدني في النهوض بسياسة التعليم الأولي”، و”آفاق السياسة الوطنية في مجال التعليم الأولي”، و”أي بيداغوجية من أجل تربية دامجة في مجال التعليم الأولي؟”.

وقدم المتدخلون خلال هذا الملتقى رؤاهم حول التجارب الكفيلة بتحديد المراحل العملية لتعزيز مساهمة المجتمع المدني في مجال التعليم الأولي، والنهوض بالعلاقات بين الحكومة والمجتمع المدني في هذا المجال.

اقرأ أيضا

الرباط على موعد مع الأسبوع الحادي والعشرين لشبكة “الأم والطفل الفرانكوفونية”

الإثنين, 3 يونيو, 2024 في 16:13

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، أشغال الأسبوع الحادي والعشرين لشبكة “الأم والطفل الفرانكوفونيّة”، بمشاركة 300 مهني، يمثلون 20 مركزا استشفائيا جامعيا من مختلف البلدان، من أجل تبادل الآراء حول مسار وجودة الرعاية الصحية للأمهات والرضع.

السيد صديقي يشيد بالحصيلة الـ”جد إيجابية ” التي حققها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس- ماسة برسم 2023

الإثنين, 3 يونيو, 2024 في 16:02

أشاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بأكادير، بالإنجازات التقنية والمالية التي حققها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لجهة سوس-ماسة برسم سنة 2023.

السيدة السغروشني تبرز الحاجة الملحة إلى تطوير ذكاء اصطناعي موثوق في إفريقيا

الإثنين, 3 يونيو, 2024 في 15:58

أكدت الرئيسة التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب، “حركة الذكاء الاصطناعي”، التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والخبيرة العالمية في الذكاء الاصطناعي، أمل الفلاح السغروشني، اليوم الاثنين بالرباط، الحاجة المتزايدة لتطوير ذكاء اصطناعي موثوق في إفريقيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية