آخر الأخبار
الدعوة بمراكش إلى إعادة تحديد أولويات البرامج التنموية بعد رفع الحجر الصحي (ندوة)

الدعوة بمراكش إلى إعادة تحديد أولويات البرامج التنموية بعد رفع الحجر الصحي (ندوة)

الأحد, 31 مايو, 2020 - 23:00

مراكش – دعا المشاركون في ندوة نظمت مساء أمس السبت، لفائدة إعادة تحديد الأولويات وتحيين برامج التنمية المحلية والجهوية خلال مرحلة ما بعد الحجر الصحي، بشكل يسمح بمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الناجمة عن فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

وأضافوا، خلال هذا اللقاء عن بعد المنظم تحت شعار “أي أفق وتصور استشرافي للتدبير السياسي بمراكش بعد أزمة كوفيد-19 ؟”، أن المجالس المنتخبة مدعوة أكثر من أي وقت مضى، بتعبئة الموارد اللازمة الكفيلة باستمرارية الخدمات العمومية (النظافة، الإنارة، تهيئة الفضاءات الخضراء وغيرها)، خاصة مع الانخفاض المرتقب لموارد الجماعات الترابية بسبب جائحة “كورونا”.

وشكلت هذه الندوة الافتراضية، المنظمة من قبل جمعية “شبيبة المغرب للمواطنة”، فرصة للمشاركين، من ضمنهم ممثلون محليون لأحزاب سياسية، للتأكيد على أن التحدي الكبير الذي يتعين رفعه خلال مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي، يتمثل في التوصل إلى ضمان استمرارية الخدمات العمومية ذات جودة، بسبب التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الناجمة عن جائحة (كوفيد-19).

وأجمع المشاركون على أن هذه الجائحة أظهرت ضرورة إحداث صندوق خاص مخصص لدعم القطاعات التي تجد صعوبات للإنعاش بعد رفع الحجر الصحي.

وفي هذا السياق، شددوا على ضرورة تسريع إحداث السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي باعتباره حلا ملائما، من شأنه أن يحل مشكل استهداف الساكنة الهشة وضمان عدالة اجتماعية.

وأضافوا أن المجالس المنتخبة مطالبة باستخلاص الدروس من هذه الجائحة، وفتح نقاشات، واستقاء المقترحات والإنصات للمواطنين وانتظاراتهم وتطلعاتهم، معتبرا أن هذه الجائحة عززت من الجبهة الداخلية وكذا روح التضامن الفاعل حول المؤسسات الوطنية.

وعلى صعيد آخر، دعا المشاركون لفائدة تشجيع المنتوج المحلي وتحسين تنافسية المقاولة المغربية، مؤكدا على ضرورة الاستثمار المتزايد في الرأسمال البشري، كسبيل وحيد لرفع التحديات وتحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية المرجوة.

وأشاروا إلى أن الأحزاب السياسية، بغض النظر عن مواقعها (أغلبية أو معارضة)، اضطلعت بدور هام في تعبئة وتأطير المواطنين في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر منها المملكة، مبرزين أن هذه الأحزاب أبانت عن حس عالي من المسؤولية، من خلال إعلاء المصلحة العليا للوطن على كل اعتبار أو حساب سياسي ضيق.

وقد شكلت هذه الندوة التفاعلية مناسبة لاقتراح حزمة من الاقتراحات، وتبادل رؤية النخبة السياسية المحلية المتعلقة بالتدبير السياسي خلال فترة ما بعد فيروس “كورونا” على صعيد مدينة مراكش.

اقرأ أيضا

تقنيات الجينوم الجديدة، أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية (وزير)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:58

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، اليوم الثلاثاء بمكناس، إن تقنيات الجينوم الجديدة تعد أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية.

الفلاحة .. العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” (السيدة لومبارت كوساك)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:53

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، اليوم الثلاثاء بمكناس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقة “غنية جدا” في المجال الفلاحي.

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع على مشروع تعاون حول تكييف التكوين والبحث الفلاحي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:39

تم اليوم الثلاثاء في مكناس، التوقيع على عقد التزام لمشروع جديد لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي، المسمى “ابتكار”، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ممثلان في كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، محمد صديقي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية