آخر الأخبار
الدورة الخامسة للجنة المختلطة المغربية – اليابانية تؤكد الصداقة “العميقة والخالصة والمتينة” بين البلدين (السيد الجزولي)

الدورة الخامسة للجنة المختلطة المغربية – اليابانية تؤكد الصداقة “العميقة والخالصة والمتينة” بين البلدين (السيد الجزولي)

الأربعاء, 8 يناير, 2020 - 17:44

الرباط – أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ، السيد محسن الجزولي ، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن انعقاد الدورة الخامسة للجنة المختلطة المغربية – اليابانية يؤكد الصداقة “العميقة والخالصة والمتينة” القائمة بين المغرب واليابان.

وقال السيد الجزولي ، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني ، السيد كيسوكي سوزوكي ، عقب أشغال اللجنة ، إن هذه الصداقة المرتبطة أساسا ب”العلاقة المميزة” القائمة بين الأسرة الملكية المغربية والعائلة الإمبراطورية اليابانية ، قد تم “تعزيزها والارتقاء بها” على إثر زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى اليابان في نونبر 2005.

وأضاف الوزير المنتدب أن هذه اللجنة المختلطة شكلت مناسبة للتبادل بين مختلف القطاعات الوزارية بالمغرب واليابان ، مشيرا إلى أن “الاجتماعات والتبادلات المثمرة” تمكن اليوم من القول إن خارطة طريق جديدة بصدد التبلور بهدف وضع “أهداف ملموسة ” يمكن للطرفين تحقيقها .

وبعدما ذكر بأن اليابان تعد ثالث أكبر قوة اقتصادية في العالم، عبر السيد الجزولي عن طموح المغرب لتعزيز المبادلات التجارية مع شريكه، الحاضر في المغرب عبر 71 مقاولة تشغل حوالي 40 ألف شخص.

من جهته، أبرز وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني، في تصريح مماثل، العدد المتزايد للمقاولات اليابانية بالمغرب، منوها بتحسن مناخ الأعمال بالمملكة، لاسيما بفضل الجهود التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس.

وعلى هامش أشغال الدورة الخامسة للجنة المختلطة المغربية اليابانية، وقع السيدان الجزولي وسوزوكي، على ثلاث اتفاقيات للتعاون بين المغرب واليابان. وهي الاتفاقيات التي تأتي لاستكمال الإطار القانوني المنظم للعلاقات الاقتصادية القائمة بين البلدين وتعزيز الاستثمارات اليابانية في المغرب.

ونوه السيد سوزوكي الذي وصف العلاقات بين البلدين ب”الممتازة”، بتوقيع هذه الاتفاقيات، معربا عن أمله في أن يساهم هذا الإطار القانوني الجديد في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.