آخر الأخبار
الدورة ال 12 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب في انتظار مليون زائر

الدورة ال 12 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب في انتظار مليون زائر

الثلاثاء, 18 أبريل, 2017 - 13:41

  مكناس –  على غرار  دورة 2016 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب التي سجلت رقما قياسيا في عدد الزوار الوافدين الذين قدر عددهم بمليون زائر ، وهو الرقم الذي تجاوز الأهداف المسطرة (850 ألف زائر)، من المنتظر أن تستقطب الدورة الحالية من الملتقى عددا مماثلا من الزوار.

  ويتوقع المنظمون استقطاب هذه التظاهرة، التي تعتبر حدثا احتفاليا وشعبيا “ملَكَ قلوب المغاربة”، مليون زائر سيحجون الى الملتقى المنظم على مساحة 170 ألف متر مربع، منها 90 ألف متر مربع مغطاة، بمشاركة 1230 عارضا (910 عارض وطني و320 عارض أجنبي) من 66 بلدا، لاكتشاف مختلف أوجه الفلاحة المغربية والدولية.

  وطيلة ستة أيام (18-23 أبريل الجاري)، يقترح الملتقى على زواره المغاربة والأجانب نافذة يطلون من خلالها على الفضاء القروي والمنتجات المحلية للمغرب، كما يثمن المنتجات والتقاليد عبر فضاءات “الذواقة”.

  وبدورها تستقطب مباريات الحيوانات التي دأبت دورات الملتقى على تنظيمها، عددا كبيرا من الجمهور، على الخصوص الشباب الذين يستهويهم هذا النشاط المرح والجذاب.

  ويحفل برنامج الدورة الحالية بالأنشطة، تتمثل بالخصوص في عقد ندوات ومنتديات وإطلاق نقاشات حول الموضوع المحوري لهذه السنة “النشاط التجاري الزراعي وسلاسل القيمة الفلاحية المستدامة”، إلى جانب التوقيع على العديد من الاتفاقيات وتنظيم مسابقات تهم بالخصوص جودة المنتجات المعروضة.

  وحسب معطيات لمندوبية المعرض ، فإن دورة 2015 عرفت مشاركة 1090 عارضا يمثلون 59 بلدا . أما عدد الزوار فقد فاق 817 ألف زائر لمختلف أروقة المعرض الذي امتد على مساحة 172 الف متر مربع ، من بينها 80 الف متر مربع مغطاة.

  وافتتحت، اليوم الثلاثاء بصهريج السواني بمكناس، الدورة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي يعد منصة للتبادل الاقتصادي وفضاء للتفكير المستقبلي، تستجيب لانتظارات المهنيين وباقي المتدخلين والفاعلين في القطاع.

 وقد جرى حفل الافتتاح الرسمي لهذا الملتقى، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 18 إلى 23 أبريل الجاري، بحضور رئيس جمهورية غينيا، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي السيد ألفا كوندي، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، علاوة على عدد من أعضاء الحكومة والسفراء المعتمدين بالمغرب. 

  وتحضر إيطاليا البلد الرائد في الفلاحة المستدامة والبيولوجية، وثالث بلد فلاحي في الاتحاد الأوروبي والشريك التاريخي للمغرب، كضيف شرف لدورة 2017.

 وككل سنة، يكرس الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي بلغ دورته ال12، حضوره كحدث هام يخصص لإبراز موقع المغرب كمنصة فلاحية هامة بالقارة الإفريقية، وموعدا سنويا يخصص للاطلاع على آخر المستجدات التي شهدها القطاع محليا ودوليا، وتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الفاعلين المغاربة والأجانب، خاصة بعد الأرقام القياسية والمنجزات التي حققها على مستوى الزوار والعارضين والدول المشاركة وكذا المنتجات المعروضة.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب (قرعة السبورة النهائية) : المغربية العلامي تواجه حاملة اللقب الإيطالية برونزيتي في الدور الأول

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:52

أسفرت عملية سحب قرعة السبورة النهائية للدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، التي جرت اليوم السبت بالرباط، عن مواجهة صعبة للمغربية ملاك العلامي مع حاملة اللقب والمصنفة 48 عالميا، الإيطالية لوسيا برونزيتي، برسم الدور الأول المقرر الإثنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية