الدورة ال16 لاتفاقية أروبا -شمال افريقيا : تسليط الضوء على جوانب من النموذج الاقتصادي الجديد المرتقب بالمغرب

الدورة ال16 لاتفاقية أروبا -شمال افريقيا : تسليط الضوء على جوانب من النموذج الاقتصادي الجديد المرتقب بالمغرب

الأحد, 17 فبراير, 2019 - 19:59

بوردو  – سلط وفد مغربي خلال الدورة السادسة عشرة لاتفاقية أروبا -شمال افريقيا، التي احتضنتها مدينة بورو (جنوب غرب فرنسا) خلال عطلة نهاية الاسبوع، في موضوع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، الضوء على أبرز جوانب النموذج الجديد للتنمية التي تجري دراسته حاليا بالمملكة.

 وأبرز جواد الكردودي ، رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، الذي ترأس الوفد المغرب خلال هذا اللقاء ، الذي شاركت فيه ايضا وفود من فرنسا وألمانيا والجزائر وتونس ، ان النموذج التنموي المنشود ،يجب ان يعطي الاولوية لرفع دخل أكبر عدد من المواطنين، وخلق مناصب الشغل ، والتقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية، فضلا عن اصلاح النظام التربوي والتكوين المهني ، والتشجيع على تعلم اللغات.

وأقترح الكردودي، في عرض قدمه خلال الندوة ،التي تميزت بعقد لقاءات للأعمال،  ومعرض ضم مقاولات من ضفتي المتوسط، ان يستند  النموذج التنموي الجديد بالمملكة ، بالاضافة الى النمو الاقتصادي، والسوق الداخلية والاستثمار العمومي، على التصدير والاستثمارات الخاصة، وتنفيذ الجهوية المتقدمة ، واعطاء الاولوية للاستثمار بالجهات الاقل حظا، مشيرا ايضا الى ضرورة تحسين القدرة الشرائية للطبقة الوسطى ، والرفع من الاجور ، وتخفيض العبء الضريبي ، وتوسيع الحماية الاجتماعية.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد دعا ، في افتتاح الدورة الاولى من السنة التشريعية 2017 – 2018 مختلف الفاعلين المعنيين، الى بلورة نموذج تنموي جديد،وذلك من اجل “مواكبة التطورات التي تعرفها البلاد” .

 وتابع رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية ، خلال هذه الدورة التي توخت ، التقريب بين وجهات نظر الفاعلين بالبلدان المعنية ،والنهوض بمشاريع جديدة للتعاون  على المستوين العمودي والأفقي ، أنه لا مناص من أجل انجاح هذا النموذج التنموي، من الرفع من تنافسية الاقتصاد المغربي، وتخفيف الجبابات على المقاولات، وتحسين الحكامة العمومية (الرقمنة) ، وهيكلة القطاع غير المنظم، والتصدي لأفة الرشوة ، مؤكدا على ضرورة  تشجيع المقاولات الذاتية ، واعطاء الاولوية للتصنيع بما يسهم في خلق مناصب شغل دائمة، وضمان انسجام المخططات القطاعية  (فلاحة ، صيد بحري، طاقة متجددة،اقتصاد رقمي، سياحة) ناهيك عن تعزيز التوازنات المالية عبر توسيع الوعاء الضريبي.

وكان جواد الكردودي، قد استعرض خلال الدورة التي شهدت هذه السنة ، انضمام المانيا كشريك لدورة 2020   ، المقرر تنظيمها بتولوز، مختلف المشاريع  والاصلاحات ، والخيارات الاقتصادية، المبنية على اللبيرالية واقتصاد السوق ،التي تبناها المغرب، منذ الاستقلال حتى الآن.

 يشار الى ان رئيس اتفاقية أروبا –شمال افريقيا ، محمد الوحدودي، كان قد تطرق خلال الجلسة الافتتاحية للقاء، الذي حضره مسؤولون وفاعلون من البلدان المشاركة،الى ضعف الاندماج الاقتصادي للبلدان المغاربية ، عارضا في هذا الصدد لآخر احصائيات الاتحاد المغربي لارباب العمل .

من جانبه  استعرض عبد الصمد لمراني مدير الشؤون الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية ،السياسات المعتمدة،  في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمملكة، فيما  تناول رشيد عوين، مدير المركز الجهوي للاستثمار ، فاس – مكناس، فكرة انشاء قطب مغاربي يربط هذه الجهة بنظيرتها الشرقية ، وبالبلدان المجاورة.

وتنظم اتفاقية اروبا- شمال افريقيا، التي أنشئت سنة 2002 بباريس ، على شكل ندوات ومعارض ، ولقاءات للاعمال، من طرف جمعية الشبكات الاقتصادية (أروبا – افريقيا).

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.