الدول الأعضاء في اتفاقية أكادير توقع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال المنافسة

الدول الأعضاء في اتفاقية أكادير توقع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال المنافسة

الخميس, 20 مارس, 2014 - 13:06

عمان – وقعت الدول الأعضاء في الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر (اتفاقية أكادير)، خلال الاجتماع الثاني لفريق العمل الخاص بالمنافسة في إطار الاتفاقية، الذي عقد مؤخرا بمدينة الدارالبيضاء، بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال المنافسة.

وذكرت الوحدة الفنية للاتفاقية، في بيان أصدرته يوم الأربعاء من مقرها بعمان، أن هذا الاجتماع، الذي ترأسه السيد العيد محسوسي (المغرب)، الرئيس التنفيذي للوحدة، وشارك فيه ممثلو هيئات المنافسة في الدول الأعضاء (المغرب والأردن ومصر وتونس)، توج باتفاق على الصيغة النهائية لمذكرة تفاهم حول التعاون في مجال المنافسة بين الدول الأطراف، والتوقيع عليها بالأحرف الأولى، في أفق رفعها للجنة وزراء التجارة الخارجية للمصادقة.

وأوضح البيان أن الإجتماع، الذي قدمت خلاله كل دولة عرضا حول آخر التعديلات والمستجدات التي طرأت على قوانينها المنظمة لمجال المنافسة، يأتي في إطار الأهمية التي توليها الدول الأعضاء لموضوع المنافسة، وانطلاقا من الدور الذي يمكن أن يلعبه إرساء مناخ سليم للمنافسة في خلق بيئة جاذبة للاستثمار في هذه الدول.

وأضاف أن الإجتماع شكل مناسبة قدمت خلالها عروض حول التجربة المغربية في مجال تطبيق قانون المنافسة، والتي تركزت على تطور سياسة المنافسة والقواعد المتعلقة بها في المغرب وبعض صعوبات التطبيق في هذا المجال، مشيرا إلى أن ممثلي القطاع الخاص المغربي استعرضوا، في السياق نفسه، تجربته في تطبيق قانون المنافسة وملاحظاته واقتراحاته في هذا المجال.

يذكر أن (اتفاقية أكادير) جاءت بمبادرة من المملكة المغربية، وبمباركة من الدول الأعضاء فيها. وقد سميت اختصارا باتفاقية أكادير على أساس أن المسار المؤسس لإنشائها تم الإعلان عن انطلاقته بمدينة أكادير في الخامس من ماي عام 2001.

وتتمثل أهم أهداف الإتفاقية، من جهة، في التحرير الشامل للتجارة الخارجية بين الدول الأعضاء وتشجيع الإستثمار الداخلي والخارجي وتحقيق التكامل الإقتصادي في ما بينها، ومن جهة أخرى، تطوير التجارة والشراكة الاقتصادية مع جيرانها الأوروبيين في الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية