الذكرى ال11 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون… تسليط الضوء بتيفلت على الجهود المبذولة لأنسنة الوسط السجني وإعادة إدماج السجناء

الذكرى ال11 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون… تسليط الضوء بتيفلت على الجهود المبذولة لأنسنة الوسط السجني وإعادة إدماج السجناء

الإثنين, 29 أبريل, 2019 - 19:55

تيفلت – تم يوم الاثنين بتيفلت تسليط الضوء على الجهود المبذولة من قبل المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الهادفة إلى أنسنة الوسط السجني وإعادة إدماج السجناء في المجتمع، وذلك خلال حفل أقيم بمناسبة تخليد الذكرى الحادية عشرة لتأسيس هذه المؤسسة.

وأبرز المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج السيد محمد صالح التامك، في كلمة تليت بالنيابة عنه، أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتسليط الضوء على الإجراءات المتخذة من قبل المندوبية من أجل تعزيز أنسنة الوسط السجني والعمل على إعادة الإدماج الأمثل للسجناء في المجتمع، وذلك وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال السيد التامك إن هذا القطاع عرف قفزة نوعية منذ صدور الظهير الشريف رقم 1.08.49 الصادر في 29 أبريل 2008 المتعلق بإحداث المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مشددا على أن هذه المؤسسة لم تذخر أي جهد من أجل بلورة وتنزيل التوجيهات الملكية السامية التي تؤكد على الحرص على توفير الأمن والانضباط داخل المؤسسات السجنية والنهوض بها، وصيانة حقوق النزلاء والحفاظ على كرامتهم.

وأضاف أن طبيعة العمل بالمؤسسة السجنية تفرض على موظفي السجون ممارسة مهام تتسم بالتعدد والتنوع وتقتضي منهم الموازنة بين واجب الحفاظ على الأمن وسلامة السجناء، وواجب الحفاظ على كرامتهم والمساهمة في تأهيلهم لإعادة الإدماج.

وفي هذا الإطار، يقول السيد التامك، يحرص موظفو السجون في أداء مهامهم على تطبيق القانون ويسعون بكل تفان وإخلاص ومسؤولية إلى تدبير شؤون الساكنة السجنية وفقا لمساطر تنظيمية وإجراءات عملية، حيث يظل الهدف الأساسي هو أنسنة ظروف الاعتقال وتوفير الظروف الملائمة لتأهيل النزلاء والنزيلات لإعادة إدماج بعد الإفراج عنهم.

من جهته، قال مدير المركز الوطني لتكوين الأطر للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج السيد عبد الرحيم غوتي، إن إعادة إدماج الساكنة السجنية يعتبر مسؤولية مشتركة تقع على عاتق كافة مكونات المجتمع، منوها بالمكتسبات المحققة في إطار المشاريع التي تم إطلاقها مع العديد من الفاعلين والخبراء الوطنيين في مختلف المجالات بغية تكريس المقاربة القانونية والإنسانية في المؤسسات السجنية.

وتميز هذا الحفل، الذي جرى على الخصوص بحضور عامل إقليم الخميسات وكذا ممثلي المصالح الخارجية والقطاعات الوزارية، بعرض شريط مؤسساتي عن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يبرز أدوارها وأهدافها.

وفي ختام هذا اللقاء تم تسليم أوسمة ملكية لثلاثة موظفين بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وكذا منح شهادات استحقاق لتسعة موظفين يمثلون مختلف المؤسسات السجنية، وذلك تقديرا لجهودهم الدؤوبة لفائدة هذه المؤسسة، ولتعزيز إدماج السجناء.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 11:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الأحمر، حيث حقق المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,12 في المائة ليستقر عند 13.394,67 نقطة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.