الرؤية المتبصرة لجلالة الملك بشأن تنمية التجارة في إفريقيا جعلت المملكة ”مركزا رئيسيا”نحو القارة (دوايت بوش)

الرؤية المتبصرة لجلالة الملك بشأن تنمية التجارة في إفريقيا جعلت المملكة ”مركزا رئيسيا”نحو القارة (دوايت بوش)

الجمعة, 17 أكتوبر, 2014 - 21:30

أجرى الحوار: عبد الحكيم خيران

دالاس -قال سفير الولايات المتحدة بالمغرب، دوايت بوش، أمس الخميس بدالاس، إن الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن تنمية التجارة في إفريقيا جعلت المملكة، التي ما فتئت تعمل على تعزيز بنياتها التحتية، “مركزا رئيسيا” نحو القارة.

وأبرز الدبلوماسي الأمريكي، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش منتدى الولايات المتحدة – المغرب للتجارة والاستثمار، أن “المغرب أضحى مركزا رئيسيا نحو إفريقيا بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن تنمية التجارة في القارة”، مشيرا إلى أن المملكة تواصل مشاريعها لتحديث بنياتها التحتية التي تمكنها من الاضطلاع بهذا الدور.

وسلط سفير الولايات المتحدة بالرباط الضوء على المناخ الجيد للأعمال في المملكة، والذي ما فتئ يعرف تحسنا، مبرزا الاستثمارات “الهامة والاستراتيجية” التي تقوم بها المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة، في مجال البنيات التحتية، وتعزيز مناخ للأعمال أكثر “شفافية”.

وأضاف أن اليد العاملة المغربية التي تتوفر على “درجة عالية من الكفاءة” تعد أيضا من بين المزايا الكثيرة التي تعزز جاذبية المغرب للاستثمارات الأجنبية.

وبخصوص العلاقات بين واشنطن والرباط، أشاد دوايت بوش بالتعاون مع المغرب، “الشريك الكبير”.

وأبرز أن منتدى دالاس، الذي يعقد في إطار الحوار الاستراتيجي التي أطلقه البلدان سنة 2012، يهدف إلى تشجيع الشركات الأمريكية على الاستثمار في المملكة، معتبرا أن الحضور القوي في هذا الاجتماع يدل على “الاهتمام الكبير” الذي توليه الشركات الأمريكية للاستثمار في المغرب.

كما عبر المسؤول الأمريكي عن أمله في استفادة شركات بلده من الفرص التي تتيحها المملكة في مجال الاستثمار، داعيا إياها للقيام بزيارات استكشافية للمغرب بهدف تقييم الفرص والإمكانيات التي يزخر بها.

واعتبر أيضا أن الإعلان عن انعقاد القمة العالمية الخامسة للمقاولات في مراكش، في شهر نونبر المقبل، في أعقاب لقاء القمة الذي جمع الرئيس باراك أوباما وصاحب الجلالة الملك محمد السادس في نونبر الماضي في واشنطن، يدل على أن الحكومة الأمريكية تعتبر المغرب كمكان ملائم لاستضافة مثل هذا الحدث المهم، والذي يحظى ب”اهتمام كبير من لدن الولايات المتحدة.”

وأشار السفير الأمريكي إلى أنه من المتوقع أن يحضر هذا الحدث العالمي ما يقرب من 3 آلاف من رجال الأعمال من كافة أنحاء العالم.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.