آخر الأخبار
الرئيس الأمريكي يشيد “بعمل” و”ريادة” جلالة الملك في تعزيز الديمقراطية (بيان مشترك)

الرئيس الأمريكي يشيد “بعمل” و”ريادة” جلالة الملك في تعزيز الديمقراطية (بيان مشترك)

الجمعة, 22 نوفمبر, 2013 - 23:12

واشنطن- أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الجمعة، “بعمل” وريادة جلالة الملك في تعزيز الديمقراطية، والدفع بالتقدم الاقتصادي والتنمية البشرية خلال العقد الأخير”.   وحسب بيان مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، صدر في أعقاب لقاء القمة بالبيت الأبيض، بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرئيس باراك أوباما، “جدد كل من الرئيس وجلالة الملك التزامهما بالعمل سويا من أجل تحقيق الأهداف الواعدة لدستور المغرب لسنة 2011 ، و استكشاف السبل الكفيلة بتمكين الولايات المتحدة من المساعدة على دعم المؤسسات الديمقراطية بالمغرب، والمجتمع المدني والحكامة التشاركية”.

وأشاد الرئيس الأمريكي بهذه المناسبة “بالتزام جلالة الملك بوضع حد لمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية”.

و”جدد القائدان تأكيدهما – يضيف البيان- على تشبتهما بمنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ودورها الهام في حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية و النهوض بهما، والتزما بتعميق الحوار المغربي- الأمريكي الجاري حول حقوق الإنسان، الذي شكل آلية منتجة ومفيدة من أجل تبادل وجهات النظر والمعلومات”.

وسجل البلدان انشغالهما المشترك في ما يخص المهاجرين واللاجئين والقضايا المرتبطة بالإتجار في البشر عبر العالم، عبر الرئيس الأمريكي “عن دعمه لمبادرة المغرب القاضية بإصلاح المنظومة المرتبطة باللجوء والهجرة، بناء على توصية من المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.
وأشار البيان إلى أن الرئيس الأمريكي “تلقى بشكل إيجابي اهتمام المغرب باتخاذ تدابير ملموسة تخوله الالتحاق ب (أوبن كوفرنمانت برتنر شيب) – شراكة الحكومة المنفتحة –  وتنفيذ رؤية ( إكول فيوتشرز برتنرشبس) التي تتوخى ضمان  المشاركة الكاملة و التامة للنساء في الحياة العامة و استفادتهن من نمو اقتصادي  و تشاركي”.

ويضم الوفد المغربي من السادة فؤاد عالي الهمة مستشار صاحب الجلالة، والطيب الفاسي الفهري مستشار صاحب الجلالة، وصلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، والسيدة مباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، والسيد رشاد بوهلال سفير جلالة الملك بواشنطن، والسيد يوسف العمراني المكلف بمهمة بالديوان الملكي.

اقرأ أيضا

الدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. حضور متميز لأجود اللاعبات على الصعيد العالمي (منظمون)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:31

أكدت اللجنة المنظمة للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ال22 لكرة المضرب، التي سيستضيفها النادي الرياضي لسككيي المغرب من 18 إلى 25 ماي الجاري، أن دورة هذه السنة ستشهد حضورا متميزا لأجود اللاعبات على الصعيد الدولي.

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:12

انعقد، اليوم الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 22:16

أكد المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية محمد لمباركي، اليوم الاثنين بالرباط، أن مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث وديناميكي تواق للتميز.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية