آخر الأخبار
الرئيس الغيني يستقبل السيد المالكي

الرئيس الغيني يستقبل السيد المالكي

الأربعاء, 3 أكتوبر, 2018 - 6:05

كوناكري – استقبل الرئيس الغيني، ألفا كوندي، أمس الثلاثاء بكوناكري، رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي.

ومثل السيد المالكي صاحب الجلالة الملك محمد السادس في احتفالات الذكرى الستين لاستقلال جمهورية غينيا. وكان السيد المالكي مرفوقا بسفير صاحب الجلالة بكوناكري، السيد إدريس اسباعين.

وبهذه المناسبة، عبر الرئيس كوندي عن اعتزازه بحضور ممثل لجلالة الملك في هذه الاحتفالات، مبرزا تقديره الكبير لمجهودات ومبادرات جلالة الملك لتقوية التعاون جنوب-جنوب التي فتحت آمالا وأعطت نفسا جديدا للعلاقات الثنائية خدمة لمستقبل واعد لشعوب القارة الإفريقية.

من جانبه، تقدم السيد المالكي بصادق تهاني جلالة الملك محمد السادس إلى فخامة الرئيس ألفا كوندي، ومن خلاله الى الشعب الغيني بهذه المناسبة التاريخية، والتي لها رمزية قوية في مسار كفاح الشعب الغيني والشعوب الافريقية عامة من أجل الاستقلال.

واعتبر رئيس مجلس النواب أن الأمر يتعلق بمناسبة لاستحضار كفاح رموز القارة الافريقية للدفاع عن استقلال شعوبها وتحريرها ووحدتها على أساس الاندماج، وكذا لاستحضار ما قام به جلالة المغفور له محمد الخامس إلى جانب قادة كبار بما سمي “مجموعة الدار البيضاء” سنة 1961، وفي مقدمتهم أحمد سيكو توري، وجمال عبد الناصر، وغوامين كروما، موديبو كيتا.

وذكر أن هذه المجموعة دافعت عن الوحدة الترابية لدول إفريقيا وتحريرها وفق قيم السلم، وهي القيم الأصيلة التي بادروا من خلالها إلى تأسيس منظمة الوحدة الافريقية سنة 1963.

وخلص السيد المالكي إلى أن احتفالات الذكرى الستين لاستقلال جمهورية غينيا يشكل مناسبة لا ترتبط فقط بجمهورية غينيا كوناكري، ولكنها تمتد إلى الرمزية التاريخية لكل هذه الأحداث المشرقة لهؤلاء القادة الأفارقة.

وعلى هذه الاحتفالات، التقى السيد المالكي بعض رؤساء الدول الإفريقية، وفِي مقدمتهم رئيس جمهورية النيجر، ورئيس جمهورية مالي، اللذين كلفاه بنقل تحاياهما وتقديرهما لجلالة الملك محمد السادس.

كما التقى رئيس مجلس النواب أعضاء ومسؤولين كبار في الحكومة الغينية الحالية، وعلى رأسهم الوزير الأول، أعضاء بالحكومة ومستشارون للرئيس ألفا كوندي.

إثر ذلك، زار السيد المالكي رفقة نظيره رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية غينيا كوناكري، السيد كلود كوري كونديانو، ضريح الفقيد القائد احمد سيكو توري، أول رئيس غيني، بحضور ابنته أمينة تاتوري عمدة دائرة كالوم بكوناكري.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية